رؤساء أمريكا.. يصعدون لسدة الحكم بينهم القاتل وماسح الأحذية

رؤساء أمريكا.. يصعدون لسدة الحكم بينهم القاتل وماسح الأحذية
4CA6F69E-0924-47C0-A30B-63AD8C4AF7BF_cx0_cy6_cw0_mw1024_mh1024_s
جون كينيدي وزوجته
جون كينيدي وزوجته

حين يُذكر أسماء رؤساء أمريكا، فلا يصدق أن منهم من عمل في صباه جامعًا للقمامة أو بوابًا أو نادلًا في حانة ومنهم من أدمن الخمر بل إن منهم كذلك من اتهم بجريمة قتل، ومنهم من لا يزال يُحاكي حول مصرعه أقاويل وآراء.

فـ الشعب الأمريكي مولع بالمقارنات والطرائف والأرقام ولا يستثني من ذلك رؤساءه حيث يشاع أن أقصر رئيس حكمهم هو الرئيس الرابع جيمس ماديون، الذي كان طوله لا يتجاوز 163سنتيمترًا ويزن حوالي 45كيلوجرامًا، كما توضحه قائمة فريدة من المقارنات والأرقام القياسية.

ويعد الرئيس الـ 40 رونالد ريغان أكبر رئيس سنًا وقت انتخابه عام 1981م، حيث كان يومها في سن التاسعة والستين أما أصغر رئيس منتخب فهو الرئيس الـ 35 جون فيتزجيرالد كينيدي، الذي وصل البيت الأبيض وهو في الثالثة والأربعين.

غير أن أصغر رئيس يخدم على الإطلاق كان الرئيس الـ 26 ثيودور روزفلت، الذي انتخب نائبًا للرئيس وليام مكينلي وحل مكانه في الرئاسة بعد اغتيال الأخير في سبتمبر 1901على يد فوضوي مخبول وكان روزفلت يومها في الثانية والأربعين.

أما الفضائح التي تنسب للرؤساء تلك العادة التي درج عليها الرئيس السادس جون كوينسي آدامز، حيث اعتاد السباحة صباحًا بانتظام في نهر بوتوميك في واشنطن عاريًا كما ولدته أمه، ومن العادات الغريبة التي درج عليها الرؤساء السابقون هواية جمع كرات اللعب الصغيرة «تيل»، حيث ينسب لثلاثة رؤساء حب جمع تلك الكرات.

والاحتفاظ بكميات كبيرة منها وكلهم من الآباء المؤسسين وهم الرئيس الأول جورج واشنطن، والثاني جون آدامز والثالث توماس جيفرسون.

ومن بين المصادفات الرئاسية أن كلا من الرئيس الثاني جون آدامز والثالث توماس جيفرسون والخامس جيمس مونرو توفوا يوم عيد الاستقلال الرابع من يوليو وتوفي أول اثنين منهم في نفس العام 4يوليو 1628، فهو أشهر يوم في التاريخ الأمريكي والذي شهد كذلك ولادة الرئيس الـ 30 كالفين كوليدج في الرابع من يوليو.

أما أغرب القوائم فتلك المتعلقة بالمهن التي سبق للرؤساء الأمريكيين شغلها خاصة تلك التي عملوا فيها خلال سنوات صباهم وشبابهم فهناك رئيس واحد هو الرئيس السادس والثلاثين ليندون جونسون عمل جامعًا للقمامة ضمن مهن متعددة أخرى مثل ملمع أحذية وغاسل صحون ومشغل مصعد وبواب وعامل مطبعة وعامل بناء وجامع فواكه وواضع أفخاخ صيد وعامل مزرعة أن يصبح رئيسًا للولايات المتحدة بعد أن شغل أولاً عضوية مجلسي النواب والشيوخ على التوالي.

فهناك ثلاثة رؤساء كان لهم أبناء بالتبني هم: جورج واشنطن وأندرو جاكسون ورونالد ريجان، فضلًا عن ثلاثة رؤساء كان لهم أبناء غير شرعيين هم توماس جيفرسون وغروفر كليفلاند ووارن هاردنج، كما أن هناك ستة رؤساء سبق لهم امتلاك عبيد خلال فترات حكمهم من بينهم الأول جورج واشنطن.

وأخيرًا الرئيس الوحيد الأعزب الذي لم يتزوج مطلقًا كان الرئيس الـ 15 جيمس بوكانان، فيما تزوج خمسة رؤساء بعد وفاة السيدة الأولى منهم اثنان تزوجا خلال فترة حكمهم الرئاسية هما جون تايلور وودرو ويلسون، وهما من بين ثلاثة رؤساء فقط تزوجوا خلال فترة حكمهم مع غروفر كليفلاند الذي دخل البيت الأبيض عازبًا.

التعليقات