داعش يهاجم قرى لأقلية في كركوك


كشف رئيس منظمة “ميثرا” للتنمية والثقافة اليارسانية، رجب عاصي كاكه يي، في تصريح خاص لمراسلة “سبوتنيك” في العراق، اليوم الخميس، 19 أكتوبر/تشرين الأول، عن تعرض أقلية لهجوم من قبل “داعش” الإرهابي في جنوب كركوك شمالي بغداد.

وقال عاصي، إن عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي هاجموا قرى يسكنها غالبية من طائفة “الكاكائية” في قضاء داقوق على بعد 40 كم إلى الجنوب من كركوك.

وأفاد مصدر محلي من القرى، في حديث لمراسلتنا، بمقتل وإصابة مدنيين من المكون الكاكائي إثر تسلل عناصر داعش الإرهابي إلى أربع قرى للمكون في داقوق.

وعدد المصدر القرى التي هاجمها الدواعش وهي: قرية طوابزاوه، وعلي سراي، وشه شات، وعلمود باشا.

ونوه المصدر، إلى أن عناصر داعش استولوا على قريتي علي سراي، وشهشات بالكامل.

وأخبرنا المصدر أن القرى ليس فيها قوات أمنية تسيطر عليها بعد انسحاب البيشمركة منها أمام القوات الاتحادية التي جاءت لاستلام أمن المحافظة.

وتعرض الكاكائية في 27 تموز/يوليو الماضي لهجوم مماثل نفذه داعش الإرهابي وارتكب مجزرة بحق العائلات في جنوب داقوق أيضا.

ويعرف أن الكاكائية، أو اليارسانية، التي تسمى أيضا بـ”أهل الحق”، بأنها أحد فروع الديانة اليزدانية القديمة (كلمة يزدان تعني الرب أو الخالق أو الله)، وتعتبر من الأقليات في العراق.

يذكر أن نحو 100 عنصر من “داعش” شنوا  في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، هجوما مباغتا على مدينة كركوك الغنية بالنفط، بهدف تخفيف الضغط عن مدينة الموصل التي شنت القوات العراقية هجوما لاستعادتها بنفس التاريخ، وتبعد كركوك 240 كم شمال بغداد.



-اقراء الخبر من المصدرداعش يهاجم قرى لأقلية في كركوك