خلال سبتمبر.. افتتاح 3 مهرحانات و«الجاز» نهاية الشهر


تشهد هذه الفترة تزاحم بين مجموعة كبيرة من المهرجانات علي  كافة المستويات الفنية «السينما والمسرح والموسيقى» ،كما تحتضن هذه المهرجانات مجموعة من الفعاليات المستمرة يوميا ولفترة محددة لعرض محتواها الفني ، «التحرير» ترصد فى هذا التقرير أبرز مهرجانات الفترة الحالية .

مهرجان الجونة السينمائى  

شهدت مدينة الجونة  مساء أمس الجمعة، انطلاق فعاليات مهرجان الجونة السينمائى بحضور كبير لعدد من نجوم الفن ، وافتتح الحفل بعرض فيلم «شيخ جاكسون»  للمخرج عمرو سلامة ،كما كرمت إدارة المهرجان ثلاث شخصيات سينمائية خلال المهرجان أحدهما مصريه وهو الفنان عادل إمام وذلك تقديرًا لمسيرته السينمائية ، وأخرى عربية وهو الناقد السينمائي  إبراهيم العريس ،بالإضافة إلى الفنان العالمى  فوريست ويتيكر، المقرر تكريمه فى حفل الخاتم وذلك تقديرا لتميزه فنيًا ودوره البارز فى دعم النشاط الإنسانى.

كما تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 29 من الشهر الجاري، ويتضمن برنامج المهرجان 3 مسابقات هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب برنامج أفلام خارج المسابقة الرسمية، وعدد من الفعاليات والأنشطة الموازية منها« منصة الجونة السينمائية التي تهدف إلى تنمية ودعم المواهب في مصر والعالم العربي، والملتقى الإقليمي للسينما العربية المستقلة، وورشة كتابة سيناريو مع هيئة عرض الفيلم الأمريكي»، بالإضافة إلى 30 فيلم يضمهم المهرجان .

مهرجان سماع للإنشاد الدينى

 

وافتتح الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد الدينى فى دورته العاشرة  يوم الأربعاء الماضى على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين ،والذي تشارك فيه أكثر من 20 دوله عربيه وأجنبيه ،  كما كرم المهرجان 4 شخصيات لهم دور وإسهامات ملموسة ومؤثرة في المهرجان وهم :« اسم الراحلين الشيخ إبراهيم فتح الله السكندري، والكاتب محفوظ عبدالرحمن، وكورال خدمة زكريا الكاهن واليصابات للمرضى والمسنين بمطرانية ملوى بالمنيا، و المنشد الاندونيسي نور أخياري».

وأعلنوا أن فعاليات الحفل التي ستستمر حتى يوم 27 من الشهر الجارى، كما أنها لن تقتصر على قلعه صلاح الدين فقط بل ستقام فى عدة مناطق أخرى منهم،« شارع المعز الذى شهد يوم الخميس الماضى كرنفال شعبى للفرق المشاركة ، بالإضافة إلى قصرى ثقافة بنها والقناطر الخيرية التابعين للهيئة العامة لقصور الثقافة، ومجمع الأديان بمصر القديمة .

يشارك في الدورة العاشرة من «سماع الدولى للإنشاد والموسيقى»، مجموعة من الفرق التي يقودها الفنان إنتصار عبد الفتاح،  بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة بثلاث فرق هي، «السباعية، والفيوم، والشرقية للإنشاد الديني».

مهرجان المسرح التجريبى

واستقبل المسرح الكبير بدار الأوبرا فعاليات الدورة 24 من مهرجان المسرح التجريبى الذى انطلق الثلاثاء الماضي، بفقرة فولكلورية لـ«فرقة التنورة الثقافية» إحدى الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور وزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم .

حيث يشارك فى هذه الدورة مسرحيون يمثلون 40 دولة عربية وأجنبية، بإجمالي 25 عرضًا مسرحيا، من بينها 7 عروض مصرية أبرزها الفائزون بجوائز المهرجان القومي للمسرح «يوم أن قتلوا الغناء»، «الجسر»، تستضيف هذه العروض  12 دار عرض مسرحي بالقاهرة والجيزة «البالون الغد، الطليعة، متروبول، ميامي، السلام، مركز الإبداع الفني، مركز الهناجر للفنون، مسرح العرائس».

يستمر المهرجان حتى التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري، ويشمل برنامجه ندوات تتناول «المسرح بين التراث والمدينة وأشكال المسرح المعاصر وقضية المعنى وتفكيك الفرضيات الثقافية والخطاب السائد في المسرح، كما يشمل ورش عمل في الإخراج والكتابة والإضاءة والرقص المسرحي وتقنيات مسرح الشارع.   

مهرجان القاهرة الدولي للجاز

كايرو بيج باند سوسايتي

ومن المنتظر أن تنطلق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي للجاز يوم 28 سبتمبر والتى تستمر حتى يوم 30 من نفس الشهر ، بالإضافة إلى مشاركة 9 دول هم « مصر، الدنمارك، هولندا، البرتغال، المجر، بنما، التشيك، النمسا، اليابان».

تتنوع فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان بين العروض الموسيقية، الورش التعليمية، وبرنامج «جازينينو» الذى يقوم بتعريف الاطفال بموسيقى الجاز ، بالإضافة إلى تكريم عازف الدرامز المصري هاني الأزهري، أحد مؤسسي فريق «المصريين».

ويهدف المهرجان إلى إقامة حدث ثقافي دولي، يستضيف فرق موسيقية عالمية ومحلية، للتعريف بثقافة وموسيقى الجاز في مصر، وإتاحة الفرص للفرق المصرية للإحتكاك بالفرق الزائرة، من خلال مشاريع فنية مشتركة، وورش عمل، ومحاضرات، وعروض لأفلام وثائقية.

 



-اقراء الخبر من المصدر
خلال سبتمبر.. افتتاح 3 مهرحانات و«الجاز» نهاية الشهر