«جوجل» الأشهر عالميًا .. «قصة صعود» بلا منازع

Google

من المعروف عالميًا أن «Google» هو الموقع الأشهر، يتعامل معه البعض كونه «صندوق الدنيا» الذي يحتوي على كل ما تشتهيه الأنفس، إذا أردت الحصول على ما يخطر ببالك من أي معلومة فعليك زيارة Google، إذا أردت تصفح أي موقع آخر فعليك أيضَا بزيارة Google، ولكن يجب أن تعرف مشوارها الطويل حتي أصبحت في هذه المكانة.

أنطلقت  Google بعدما قرر الصديقين  «لارى بيج، سيرجي برن» أن يكون  المشروع خاص للجامعة، والكثير منا لا يعرف معني كلمة Google ، فهو منشق من كلمة«Googol» وهي مصطلح رياضي شهير، تعني رقم «1» متبوعًا بـ«100صفر».

بدأت  Google  في التطوير بشكل سريع جدًّا في بداية عام 2005، وأصبحت خدماتها ليست مقتصرة على خدمة البحث ولكن أصبحت من أقوى وأفضل 10 شركات في مجال تقنية المعلومات في العالم.
 يعتبر أبرز العلامات في تاريخ Google، هو الاستحواذ على شركة «keyhole Inc» وهي المطور الرئيسي لمنتج «Earth viewer»، والذي عُرف بـ «Google Earth» بعدما احتكرته Google .

واستمرت Google في سياسة الاحتكار للشركات الناجحة الصغيرة في سوق تكنولوجيا المعلومات، وبعدها قامت الشركة  بشراء شركة «Adnriod.inc» لصاحبها «أندي روبن»، المطور الرئيسي للنظام، والذي ساعد Google على اقتحام مجال الاتصالات والتفوق الكامل على الشركات الرائدة في نفس المجال مثل «Nokia، Apple، Black Berry» .
تلك الشركات التي لم تستطيع الانتصار على  Android سوى Apple بنظامها ويرجع الفضل في بقاء شركة Apple في تلك المنافسة إلى العبقري «ستيف جوبز» الذي استطاع المقاومة بإبداعاته، بل والتفوق بنظام تشغيله على Android في بعض الأحيان.

وبذلك أصبحت شركة Google تتحكم في حياتك الإلكترونية بشكل عبقري، سواء بريد إلكتروني، وتصفح، ومستندات، وألعاب وتواصل اجتماعي، وذلك إما على الجهاز الخاص بك أو الهاتف المحمول، وبذلك فهي مطلعة على معظم المعلومات المتجددة الخاصة بك لحظيًّا

  • وخير دليل على ذلك، فأن Google تعرف جيدًا شخصيتك، وما يثير اهتمامك، لأنك عندما تستخدم «Google chrome»  في التصفح فأنه يسجل كل ما تبحث عنه، ثم يبدأ في تكوين قاعدة بيانات خاصة بك.

    كما أن google  تستطيع معرفة أين أنت الآن، وترصد مكانك وذلك عن طريق هاتفك المحمول المزود بـ Android والذي يعلم بكل تحركاتك الشخصية عن طريق خدمة الـ GBS.

    تحتفظ Googl بكل كلمة بحث قد تم استخدامها في محرك البحث الخاص بها وما يعرضه من «صور، فيديوهات، أخبار، تسوق»  وأيضًا التعامل مع الإعلانات التي يتم عرضها على المستخدمينADS وإن كان بالقراءة فقط، مما يفيد Google في تصنيف المستخدمين وطرح الإعلانات والاهتمامات التي تناسب كل مستخدم، وتضع أولويات البحث  الخاصة بالمستخدم.
     كما تحتفظ Google بكل ما تبحث عنه في موقع «You tube» سواء المشاهدة فعليًّا أو مجرد كتابة كلمة البحث لذلك فعند دخولك على Youtube من جهازك الخاص فهو يقوم بعرض  المحتويات التي تناسب اهتماماتك من خلال عمليات البحث التي قمت بها من قبل.