تسريبات ومفاجأت في مطالب الدول المقاطعة من قطر .. نص الوثيقة

وجهت الدول المقاطعة لقطر(السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قائمة مطالب إلى الدوحة على رأسها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

ونقلت وكالة “أسوشيتد بريس” عن مصادر مطلعة اليوم، بعض المطالب من الوثيقة المكونة من 13 بندا، منها إغلاق قناة “الجزيرة” الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع (مصر، البحرين، السعودية، الإمارات) بإثارة الاضطرابات في المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

كما تطالب الوثيقة قطر بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطرد أي عضو من أعضاء الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها.

كما طالبت القائمة قطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية، وطالبت بتعويضات لم يذكر حجمها.

ونقلت الوكالة أنه وفقا للقائمة، فإن قطر يتوجب عليها أن ترفض تجنيس المواطنين من الدول المقاطعة الأربع، وتطرد الموجودين حاليا لديها، فضلا عن تسليم جميع الأفراد المطلوبين من قبل الدول الأربع بتهمة “الإرهاب”، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، كما تطالب القائمة قطر بتقديم معلومات مفصلة عن شخصيات المعارضة التي مولتها قطر، في الدول الأربع.

وتطالب القائمة قطر بقطع جميع علاقاتها وروابطها مع جماعة الإخوان المسلمين ومع الجماعات الأخرى بما في ذلك “حزب الله” و”تنظيم القاعدة” و”داعش”.

هذا وأمهلت الدول المقاطعة قطر، 10 أيام لتنفيذ مطالبها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أشار في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى أن الدول المجاورة لقطر ستقدم قائمة بالمطالب وصفها بالـ”معقولة والقابلة للتنفيذ”.

ووفق الوكالة ففي حال وافقت قطر على المطالب، سيتم تدقيق الإجراءات مرة واحدة شهريا على مدار السنة الأولى، ثم مرة كل ثلاثة أشهر على مدار السنة الثانية بعد أن تصبح نافذة المفعول ومرة في السنة على مدى السنوات العشر التالية.
وثيقة تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي
المصدر: أسوشيتد بريس

.