ترامب: سندرس بالتأكيد استئناف المساعدات العسكرية لمصر


قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إنه سيدرس بالتأكيد استئناف المساعدات العسكرية المعلقة لمصر، جاء ذلك خلال لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر اقامته بنيويورك، وذلك على هامش اجتماعات الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيعيد مساعدته العسكرية إلى مصر، قال ترامب للصحافيين في ختام لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “سننظر فيه بالتأكيد”، بحسب “رويترز”.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد قررت الشهر الماضي حرمان مصر من مساعدات قدرها 95.7 مليون دولار وتأجيل أخرى قيمتها 195 مليونا لمخاوف متعلقة بحقوق الإنسان.

وقالت مصادر في 27 أغسطس/ آب إن إدارة ترامب قررت “إعادة برمجة” 65.7 مليون دولار في السنة المالية 2017 ومساعدات اقتصادية بقيمة 30 مليون دولار في السنة المالية 2016. وتعني “إعادة البرمجة” أن هذه الأموال ستستخدم في أغراض أخرى ولن تذهب لمصر.

واتخذت الإدارة قرارا منفصلا بتجميد مساعدات عسكرية خارجية بقيمة 195 مليون دولار في السنة المالية 2016. ولو لم يتم اتخاذ هذا القرار لانتهى أجل هذه المساعدات ولن تكون متاحة في نهاية السنة المالية الحالية في 30 سبتمبر/ أيلول.

وهذه المبالغ ضئيلة نسبيا بالمقارنة بتدفقات المساعدات الأمريكية لمصر عبر التاريخ. وأفاد تقرير لجهاز أبحاث الكونجرس في مارس آذار 2017 بأن الولايات المتحدة قدمت لمصر مساعدات خارجية ثنائية بين عامي 1948 و2016 بقيمة 77.4 مليار دولار بينها 1.3 مليار دولار سنويا في شكل مساعدات عسكرية منذ عام 1987.



-اقراء الخبر من المصدرترامب: سندرس بالتأكيد استئناف المساعدات العسكرية لمصر