تحليل .. أيمن أشرف يضع الأهلى علي اعتاب الطريقة الإيطالية


تحليل .. أيمن أشرف يضع الأهلى علي اعتاب الطريقة الإيطالية


02:59 م


الجمعة 11 أغسطس 2017

كتب – محمد يسري مرشد:

أكثر من مجرد صفقة أبرمها الأهلى بالتعاقد مع أيمن اشرف مدافع سموحة والذى عاد لناديه بعد تجربة مع النادي السكندري ليبقى السؤال الأهم يدور حول دور الوافد الجديد فى فكر حسام البدري وفى ظل تواجد 3 لاعبين فى مركزه .

حسام البدري كان المدير الفنى الثاني الذى لعب بطريقة 4-4-2 فى ولايته الأولي مع الأحمر عقب سنوات من سيطرة 3-4-2-1 على المشهد الكروي فى مصر ، ليستلهم تجربة طارق العشرى فى التغيير الذى لا يخشاه مدرب الأحمر والذى قد يكون التعاقد مع أشرف أحد أدواته للفكر الجديد.

البدري ألمح فى أكثر من مناسبة إلى احتمالية تغيير طريقته التى تتبدل بين 4-2-3-1 لـ 4-1-4-1 وهنا يمكن التكهن مع نوعية مدافعي الأهلي أن البدري ينظر بإهتمام إلى تطبيق 3-5-2 بشكلها الإيطالي وبرغبة المدرب المعلنة فى اللعب بمهاجمين وأجادة النيجيري جونيور أجايي فى مركز المهاجم والتعاقد مع المغربي أزارو الذى يحظي بثقة واقتناع .

أيمن أشرف يملك مالم يملكه غيره من مدافعي الأهلى الحاليين ، مدافع أعسر يملك قدرات مدافع ويجيد فى الألتحامات واستخلاص الكرة من الخصوم ، لاعب يمنح المدرب المرونة فى تطبيق هذه الطريقة بالنظر إلى ثنائى قلب الدفاع الأخر سعد سمير الذى سبق وأن شغل مركز الظهير الأيمن وكذلك ربيعة الذى شغل نفس الدور.

3-5-2 المقصودة هي الطريقة التى احياها الطليان ، برنديلي وكونتي وحقق بها الأخير نجاحاً محلياً فى ايطاليا ثم نقلها لأنجلترا ، 3 مدافعين ، مدافع ايمن اقرب للظهير الأيمن وايسر أقرب للظهير الأيسر ، طبقها ايهاب جلال مع المقاصة بوجود مودي على الجانب الأيسر وأحمد سامي على الجانب الأيمن وعاصم سعيد فى المنتصف .

أيمن اشرف مثاليا لشغل هذا المهمة والجانب الأيمن هناك ربيعة أو سعد الأول بدأ مشواره الكروي فى هذا المركز والثاني شغله فى بداية مشواره مع اتحاد الشرطة فيما ستمنح هذه الطريقة للمدير الفنى للاهلى الدفاع بأزارو وأجايي معاً فى الهجوم.

اسلام محارب يبقى خياراً مثالياً للجناح الأيسر فى هذه الطريقة اللاعب الذي يتمتع بقدرات دفاعية وهجومية فيما يبقى فتحي أو هاني او باسم على الجهة اليمني لديهم حرية هجومية سواء فى هذه الطريقة أو فى حالة لجؤ البدري لرسم “والتر ماتزاري” 3-4-2-1 تتحول الى 3-4-1-2 ووهنا يبرز صالح جمعة أو الشيخ كصانعي لعب وأجايي كمهاجم غير متمركز كازارو.

المتابع لصفقات الأهلي سيستشف على المرونة التكتيكية التى يتمع أغلب من جلبهم بها ، هشام محمد واشرف ومحارب والشيخ وربما يكون هذا مقصودا للمدير الفنى الذى حدد احتياجاته وفقاً لخططه المستقبلية.



-اقراء الخبر من المصدرتحليل .. أيمن أشرف يضع الأهلى علي اعتاب الطريقة الإيطالية