بالفيديو نائب البنك الدولى يعلن موعد تعافي الإقتصاد المصري وحاجة مصر إلى هذا القرار

فى حواره ببرنامج “حلقة الوصل” الذى يقدمه الدكتور معتز بالله عبد الفتاح عبر فضائية “ON Live”، أكد الدكتور محمود محيى الدين، النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولى ووزير الاستثمار الأسبق،

أن معدل نمو الاقتصاد فى مصر العام المقبل سيكون أفضل من العام الحالى، والسابق، بسبب التحسن فى ميزان التجارة وتشجيع الاستثمار.

وأن رؤية مصر 2030 يعود نجاحها أو لا قدر الله فشلها الى القدرة على التنسيق سواءا كان على المستوى المركزي أو على مستوى المركزي والمحليات وكفاءة المؤسسات التي تقوم بالتنفيذ للإعداد والمتابعة وإعداد التقارير والنقطة الثالثة انه يجب ان يكون برنامجا طموحا يأخذ بالتنمية الشاملة.

وقال “محيى الدين” إن معدل نمو الاقتصاد العالمى يزيد فى الآونة الحالية بعد تعافى الاقتصاد الأمريكى، كما أن هناك دولا كثيرة فى أفريقيا تتعافى اقتصاديًا.

كما أكد على ضرورة تحقيق مبدأ الشفافية والإفصاح والمحاسبة والعدالة فى الفرص فى كافة مؤسسات الدول أو المؤسسات الخاصة، حيث إن هذا أساس التنمية. وطالب بضرورة الاستثمار فى البشر والبنية الأساسية وأن تتاح الفرصة للقطاع الخاص ليقوم بدوره، مع الاهتمام بالادخار وتشجعيه من خلال عمل حسابات لطلبة الجامعات والمدارس.

وكشف محيى الدين أن مصر بحاجة إلى صندوق سيادى، وجهاز لإدارة الأصول المملوكة للدولة. حيث إن الدولة بحاجة إلى صندوق سيادى،

لأنها مقبلة على مجموعة من الموارد الكبيرة والتدفقات النقدية المرتبطة بالموارد الطبيعية والغاز الطبيعى والبترول والاكتشافات الأخرى فى مجالات الثورة المعدنية،

ولا بد من حسن استخدامها من خلال ما يعرف بالصناديق السيادية لتحفظ حق الأجيال القادمة واستثمار الموارد. وأوضح أن مصر أيضاً بحاجة لجهاز لإدارة الأصول المملوكة للدولة يجمع الأصول المتفرقة ولكن هذا يتطلب عدداً من القوانين.

بالفيديو نائب البنك الدولى يعلن موعد تعافي الإقتصاد المصري وحاجة مصر إلى هذا القرار