«بالفيديو».. لأول مرة مُنذ سنوات «بغداد» ترفع حظر التجوال على مواطنيها بعد منتصف الليل

«بالفيديو».. لأول مرة مُنذ سنوات «بغداد» ترفع حظر التجوال على مواطنيها بعد منتصف الليل
احتفالات بغداد
احتفالات بغداد
احتفالات بغداد

بعد حظر دام لسنوات بمحافظة بغداد تحسبًا لأي أعمال شغب قد تهدد بحياة المواطنين، حيث امتلئت شوارع بغدد الرئيسية، مساء أمس إزدحامًا على غير عادتها احتفالًا برفع الحظر، من الناحية الأخرى، اشتعلت الاحتفالات في ساحة التحرير بمنطقة الباب الشرق وسط بغداد، مساء أمس، حضرها نشطاء ومسؤولون أمنيون وحكوميون للاحتفال بإنهاء حظر التجوال في بغداد.

على الجانب الأخر، قد اعتبر رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، قرار رفع حظر التجوال الليلي «صرخة بوجه الإرهاب، ورسالة اطمئنان لجميع العراقيين»، متمنيًا أن تكون القوات الأمنية بمستوى التحدي.

فيما صرح اللواء الركن شاكر الأسدي، قائد شرطة بغدا، خلال تصريحًا صحفيًا له، بإتخاذ الخطط الكفيلة لحفظ الأمن ليلاً بعد رفع حظر التجوال في بغداد، موضحًا أنه تنفيذًا لأمر القائد العام للقوات المسلحة رفع حظر التجوال، بينما قامت وزارة الداخلية وقيادة الشرطة بوضع الخطط الكفيلة لإنجاحه، ذلك من خلال بتفعيل الجانب الاستخباري وتكثيف الدوريات.

في السياق ذات، قد ذكر بيان صحفي للمكتب الإعلامي بغداد، الخميس الماضي، أن العبادي زار، بعد منتصف ليلة الأربعاء، مقر القيادة وأصدر تعليمات برفع الحظر من أجل تخفيف معاناة المواطنين العراقيين، موضحًا أنه التقي بقائد عمليات بغداد، الفريق الركن عبدالأمير كامل الشمري، وعدد من ضباط القيادة.

مُستكملًا «تم خلال اللقاء بحث مستجدات الوضع الأمني، ووضع الحلول لمعالجة السلبيات، وقرر أيضا أن تكون مناطق: الكاظمية والأعظمية والمنصور والكرادة والسيدية مناطق منزوعة السلاح.

بينما كان يفرض حظر التجوال في بغداد مُنذ منتصف الليل حتي الخامسة صباحًا، فمع تحسين الوضع الأمني في العاصمة بغداد، بعد مقتل 238 «إرهابيًا» وإصابة 22 آخرين من مسلحي تنظيم «داعش»، واعتقال 3 آخرين ضمن عملياتها العسكرية، حيث استمرت خلال الفترة من 12إلى 19 يناير الماضي، في مناطق النباعي والكسارات والحلابسة الشمالية شمالي العاصمة العراقية.

كما دعم طيران الجيش العراقي والتحالف الدولي وقوات «الحشد الشعبي»، تطهير حزام بغداد بتفكيك العبوات الناسفة والمنازل المفخخة وضبطت العديد من مخازن الأسلحة والعتاد مما أدي إلى إحباط «العمليات الإرهابية» في العاصمة.

فيما قد أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك شمال العراق، الجمعة الماضية، فرض حظر شامل للتجوال إلى أجل غير مسمى، بعد شن تنظيم «داعش» هجومًا كبيرًا على مواقع لقوات البيشمركة الكردية جنوب المدينة، ووقوع انفجار وسط المدينة.

حيث أكدت اللجنة، في بيانًا لها، إنه «تم فرض حظر شامل للتجول في محافظة كركوك»، مُشيرة أن الحظر «بدأ اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً، وقد يستمر حتى إشعار آخر»، لم تحدده، حيث أتى هذا التطور بعد ساعات من تعرض قوات البشمركية في مواقع جنوب وجنوب غرب كركوك لهجوم مُكثف من قبل تنظيم«داعش».

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *