بالفيديو.. المقاولون بوابة المعلم لمنتخب مصر

بالفيديو.. المقاولون بوابة المعلم لمنتخب مصر
حسن شحاتة

حسن شحاتة

صاحب المعجزات بدأ مسيرتة مع فرق الدرجة الثانية وصعد بها  للدرجة الأولى، بل وكان صاحب إنجازات لم يحققها غيره، فشل في جميع تجاربه الخارجية لم ينجح في التدريب داخل البلاد، هو المعلم «حسن شحاتة»، العائد من جديد لتدريب المقاولون بعد مايقرب من10 سنوات، شحاته هو من ساعد المقاولون بالفوز بأول كأس مصر، والصعودي للدوري الممتاز.

 بداية مسيرة التدريبية.

عمل شحاتة فى مجال التدريب فور اعتزاله عام 1983 ونجح مع العديد من الأندية المصرية، وكانت البداية مع ناشئى الزمالك أقل من 19 سنة، ثم اتجه لتدريب نادى الوصل الإماراتى فى عام 1986، ثم المريخ المصرى والشرطة العمانى والاتحاد السكندرى، ثم نجح فى قيادة ثلاثة أندية مصرية «المنيا والشرقية ومنتخب السويس» للصعود للدورى الممتاز فى الفترة ما بين 1996 وإلى 2000.

تدريب منتخب الشباب

وقاد المعلم منتخب مصر للشباب للفوز بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 في «بوركينا فاسو»، وهو ما أهل المنتخب للمشاركة فى كأس العالم للشباب المقامة بالإمارات، وقد أبلى المنتخب بلاء جيدًا فى كأس العالم.

تدريب المقاولون العرب

ثم اتجه لتدريب نادى المقاولون العرب، الذى كان يلعب بدورى الدرجة الثانية، وفاز بكأس مصر عام 2004 بعد الفوز على الأهلى بنتيجة 2-1، وأصبح المقاولون أول فريق يلعب فى الدرجة الثانية ويفوز بالبطولة.

تدريب منتخب مصر

رغم كل هذا إلا أن تعتبر أفضل تدريب للمعلم مع المنتخب المصرى لإحرازه كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، وبذلك يصبح المنتخب المصرى أكثر منتخب أفريقى حاز على كأس الأمم الإفريقية بسبعة ألقاب والوحيد الذى استطاع إحراز ٣ بطولات متتالية.

كما صعد بالمنتخب المصرى إلى المركز التاسع فى تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم، كما حصل على جائزة الكاف لأفضل مدرب فى أفريقيا لعام 2008، وصنف كأفضل مدرب فى إفريقيا عام 2010 فى ترتيب الاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة القدم ، وتم اختياره ضمن أفضل ٥ مدربين فى تاريخ القارة الأفريقية.

إلى أن أعلن «سمير زاهر» رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إنهاء عقدالمعلم وجهازه الفني من تدريب المنتخب المصري في 6 يونيو 2011 عقب تضائل آمال مصر تماما في التأهل إلى لكأس الأمم الأفريقية 2012 بالتعادل مع منتخب جنوب إفريقيا سلبيا في ستاد الكلية الحربية بالقاهرة.

تدريب الزمالك

وبعد ذلك تولى حسن شحاتة مهمة المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك في 2011 خلفاً ل «حسام حسن» وفي 2012 ، تمت إقالته مع نادى العربى القطرى خلفا للفرنسي بيار لوشانتر.

تدريب الدفاع الحسيني

وبعد عامين وبالتحديد في شهر يونيو 2014، تعاقد مع الدفاع الحسيني المغربي، وبعد مشاكل وعدم تفاهم إستقر مدرب المنتخب الوطني للعودة لفريقه القديم ذئاب الجبل.

ومن الممكن أن يكون ذلك الفريق هو بوابة العبور لتدريب منتخب مصر، كما حدث في المرة الأولى وفي ظل توتر العلاقات مع الجهاز الفني الحالي والشارع المصري واتحاد الكرة ورغبة الكثير في الرحيل.

 

 

 

التعليقات