بالفيديو «المسجد العُمري».. شاهدًا على تاريخ مدينة القُدس

بالفيديو «المسجد العُمري».. شاهدًا على تاريخ مدينة القُدس
مسجد عُمر بن الخطاب
مسجد عُمر بن الخطاب
مسجد عُمر بن الخطاب

مُخاطبًا أهل بيت المقدس «يا أهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ما علينا».. قائلًا هذه الكلمات وسط ترحيب بجميع الأديان.. مُعطى لهم روح الأمان في البلاد، تسلم المفاتيح لبيت المقدس من البطريرق «صفرونيوس».. مما أعطى عُمر أهل بيت المقدس عهدًا مكتوبًا يُعرف بالعهدة العمرية وكان ذلك في العام 15 الهجري.

ثم دعاه البطريرك لتفقد كنيسة القيامة، فلبى دعوته، وأدركته الصلاة وهو فيها فتلفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى، فقال: «مكانك صل» مُجيبًا عليه: ما كان لعُمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عُمر ويبنون عليه مسجدًا.

متجهًا بعيدًا عنها نحو بقعة بجوار الكنيسة رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا المسمى بمسجد عُمر.. هذا هو مسجد عُمر بن الخطاب أمير المؤمنين، يقع هذا المسجد داخل البلدة القديمة لمدينة القدس، وتحديدًا داخل حارة النصارى.

يعود تاريخ بناء الجامع إلى الفترة الممولكية وهو ليس الموقع الذي صلى به سيدنا عمر فعلًا.. لأن مدخل الكنيسة قد تغير من الشرق في زمن عمر بن الخطاب إلى الجنوب في الفترة الصليبية والتي بني بعدها الجامع اعتقادًا من بانيه أنه الموقع الذي صلى فيه سيدنا عمر بن الخطاب.

يُعد المسجد العُمري في مدينة القدس أحد أبرز المعالم الإسلامية القديمة في المدينة، وقد سمي نسبة إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.. عائد تاريخ بناء المسجد إلى أكثر من 1400 عام وشهد فترات تاريخية عديدة بينها الحروب الصليبية والفترة الأيوبية والمملوكية والعثمانية.

unnamed (2)

مسجد عُمر بن الخطاب
مسجد عُمر بن الخطاب

unnamed (3)

unnamed (1)

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *