«بالفيديو».. إلى جانب القتال أغاني وأناشيد للجماعات المُسلحة

«بالفيديو».. إلى جانب القتال أغاني وأناشيد للجماعات المُسلحة
الجماعات المُسلحة

في يوم صارت فيه الحياة ممزوجة بالقتال في كُل آنًا ومكان، لما إذًا لا يُصبح الفن ممزوجًا بالقتال، فالفن هو جزأ من كُل حياة، لا تكتمل ثقافة لشعب ما إلا وله اتجاه فني في الحياة.. في وقت صار كُل تنظيم مُسلح له عقيدة يُقاتل من أجلها يُريد بها أن يُسيطر على من حوله من دول.

في الشرق الأوسط.. في كُل تنظيم مُسلح هدف خاص يسعى خلفه، حتى صارت منبع التنظيم المُسلح، فيما كانت بدايته مُحاربة الطغاة الظالمين، بينما الآن صار يُحارب كُل ما قيل ضده في محاولة أن يكون قاهر لعدوه، لماذا إذًا لا يكون لهم فنهم، هم صنعوا حياة خاصة لهم بالتأكيد سيكون لهم مُشاركة في عالم الفن.

هُنا.. ومُنذ ظهورهم أصبح موجود ما يُسمى بـ«النشيد الجهادي» الخاص بهم، أناشيد تُثير حماسهم تجاه قتال عدوهم، حتى صارت جزأ اساسي من ثقافة المجموعات المُسلحة وهو نوع من أنواع النشيد الإسلامي في وجهة رأيهم، مع العلم أن بعضهم لا يُمت للإسلام بشئ.

داعش

صار أشهرهم حتى أنه أخذ الصورة والوجهة من جميع الجماعات الإرهابية، بعنفه وعدم رحمته صار تنظيم إرهابي يسعى الجميع لفضه، هو ما يُعرف بـ«تنظيم الدولة الإسلامية» أحد أبرز القوى المسلحة الفاعلة حاليًا في منطقة الشرق الأوسط.

فيما يتعلق باناشيدهم.. قدم تنظيم الدولة الإسلامية نشيدًا مُميزًا بعنوان «صليل الصوارم»، وهو النشيد الذي أصبح بمثابة العلامة المميزة للتنظيم في جميع تسجيلاته المصورة، والتي تضم العمليات القتالية التي يقوم بها، بالإضافة إلى غيره من الأناشيد التي تعود لهم.


الحوثيون

جماعة الحوثي هي التي تمددت في الأشهر الماضية حتى تمكنت من السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء، جماعة الحوثي جماعة شيعية تنتمي بشكل واضح لدولة إيران وهو ما تُنكره أمام الدول الأخرى، تمتلك الجماعة عددًا من الأغاني المميزة لها مثل «أنشودة حسينيون» و«ما نبالي ما نبالي» و«هاجم العسكرية».


حماس

تُعد حركة حماس من أهم الجماعات المُسلحة فيما كانت في بدايتها حركة تُدافع على الأراضي الفلسطينية، بينما حاليًا تُطلق إرهابها على دول مُقاربة لها وعربية مثلها كانت في يوم تُدافع عنها.. عقيدة حركة حماس مبنية في الأساس على طرد المحتل الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية عبر خيار المقاومة المسلحة وعدم الاعتراف بدولة إسرائيل، حيث إن هدف الحركة الرئيسي هو تحرير فلسطين من النهر إلى البحر.

من أجل ذلك تقوم الحركة بإنتاج أغاني حماسية كثيرة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، خصوصًا في فترات الحروب والمعارك مع دولية الكيان الصهيوني، من بين أحدث أغاني التي أنتجتها حركة حماس كانت «أنشودة القسام» و«أغنية ستهزمون»، والتي تم إذاعتهما العام الماضي تزامنًا مع الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة المُحاصر.


حزب الله

ويطلق عليه اسم حركة المقاومة الإسلامية في لبنان، حاليًا هو التنظيم السياسي والعسكري الأبرز على الساحة اللبنانية،اكتسب التنظيم وجوده من خلال مقاومته العسكرية للوجود الإسرائيلي منذ الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982م، من أبرز الأغاني الخاصة بالحزب هناك أغنية «ستهزمون ستهزمون».

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *