بالفيديوهات.. كواليس سنوات حكم «بوتفليقة» لـ«الجزائر» وفساد منظماته

بالفيديوهات.. كواليس سنوات حكم «بوتفليقة» لـ«الجزائر» وفساد منظماته
بوتفليقة
بوتفليقة
بوتفليقة

«الجزائر».. تقع في شمال غرب القارة الأفريقية، تطل شمالًا على البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب والجمهورية العربية الصحراوية وموريتانيا.

فرنسا، التي كانت تنوي احتلال الجزائر منذ عهد نابليون بونابرت، استعملت حادثة المروحة كذريعة لاحتلال للجزائر، فهاجمت الجزائر من ميناء طولون بحملة بلغ قوامها 37600 جندي، لماوصلت هذه الحملة إلى سيدي فرج في 14 يونيو 1830 الموافق 23 ذو الحجة 1245 هـ.

وبعد الاحتلال فرضت فرنسا على الجزائريين قانون الأهالي. كان من نتائج الهجمة الاستعمارية الشرسة التي تعرضت لها المؤسسات التعليمية والوقفية والدينية، نضوب ميزانية التعليم وغلق المدارس وانقطاع التلاميذ عن الدراسة وهجرة العلماء، وبذلك فإن رسالة فرنسا في الجزائر كانت هي التجهيل وليس التعليم، مما يمكن الفرنسيين من جعل الجزائر، أسهل انقيادا واكثر قابلية لتقبل مبادئ الحضارة الغربية، ولا تختلف السياسة التعليمة الفرنسية في الجزائر عبر مختلف مراحل الوجود الفرنسي عسكري كان أو مدني، لأنها كانت أهدافا واحدة وإن اختلفت التسميات.

التصعيد العدائي الذي يجنح له قادة الجارة الجزائر ضد المغرب.. يجعل المغاربة يفكرون في الأمر.. ويبحثون في تاريخهم المشترك مع الجزائر في سلبياته وإيجابياته علَّهم يجدون ما يبرر الأسباب التي تجعل قادة الجزائر يتهجمون على المغرب ويعاكسونه.. فلم يجدوا من أفعالهم أفعال المغاربة إلا ما يرضي الله والضمير.

وأنا بدوري كباحث ومهتم ومتتبع.. فتَّشت في العلاقات المغربية الجزائرية عبر التاريخ فوجدت بها الكثير من الإيجابيات المغربية؛ مقابل الكثير من السلبيات الجزائرية. وقد حَرَّرت في ذلك لائحة بعناوين قابلة للصياغة والتحرير.. قد أنشرها لاحقًا.

منها استعراضي هذا لنضال أحد رجال التحرير المغربي الذي كافح وجاهد إلى أن استشهد وسط صفوف جيش التحرير الجزائري إلى جانب مغاربة آخرين نسيَّهم التاريخ؛ وتم التعتيم عليهم واحدا تلو الآخر تمشيًا مع تكاثر المستشهدين منهم هناك.

https://www.youtube.com/watch?v=DPX2q4lvCGU

«بوتفليقة».. الرجل الأكثر فضائح بين رؤساء الدول العربية، وتبقى فضائحه السياسية والاجتماعية في الجزائر كارثة من الكوارث القهرية في في الجزائر..

https://www.youtube.com/watch?v=lzUVCdSLSs4

https://www.youtube.com/watch?v=nN06O18FIjM

https://www.youtube.com/watch?v=t49x4xDShYo

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *