بالفيديوهات.. كواليس الثورة في تونس وأسرار جرائم النظام

بالفيديوهات.. كواليس الثورة في تونس وأسرار جرائم النظام
141079_heroa
141079_heroa
الثورة التونيسية

«تونس».. هي دولة تقع في شمال أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب الجزائر، عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم.

الثورة التونسية..

هي ثورة شعبية اندلعت أحداثها في 17 ديسمبر 2010 تضامنًا مع الشاب محمد البوعزيزي الذي قام بإضرام النار في جسده في نفس اليوم تعبيرًا عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التي يبيع عليها من قبل الشرطية فادية حمدي وقد توفي البوعزيزي يوم الثلاثاء الموافق 4 يناير 2011 في مستشفى بن عروس أطلق عليه إسمه بعد ذلك و هو مستشفى محمد البوعزيزي بسبب حروقه البالغة.

أدى ذلك إلى اندلاع شرارة المظاهرات في يوم 18 ديسمبر 2010 وخروج آلاف التونسيين الرافضين لما اعتبروه أوضاع البطالة وعدم وجود العدالة الاجتماعية وتفاقم الفساد داخل النظام الحاكم. ونتج عن هذه المظاهرات التي شملت مدن عديدة في تونس عن سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن، وأجبرت الرئيس زين العابدين بن علي على إقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى بحلها المتظاهرون، كما أعلن عزمه على عدم الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014.

كان الفساد هو أحد اهم أسباب قيام الثورة في تونس..

التاريخ المُظلم لـ«بورقيبة»..

شر البلية ما يضحك لكن من البلية ما يبكي كبلية من لا يزالون يخرجون علينا اليوم ليشكروا و يطروا على المسيرة البورقيبية مكررين بكل سذاجة و حمق اطروحات كرستها ماكينة الدمغجة الدستورية ثم النوفمبرية من بعدها..

https://www.youtube.com/watch?v=2EDxogZi8bU

https://www.youtube.com/watch?v=fRXtxbKiuH0

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *