بالفيديوهات.. تشبيه بالأنبياء ولقطات جنسية تمنع عرض العديد من الافلام

بالفيديوهات.. تشبيه بالأنبياء ولقطات جنسية تمنع عرض العديد من الافلام
k87t5r0

الفن عمل رائع وجميل وأي يفن يعتبر ثروة قوية ولا أحد ينكر أي مجهود تم في فيلم معين، أياً كان كوميدي، ديني، سياسي، أو حتى كارتون، فكل هذا مجهود يبذل، ولكن هناك من يكرث المجهود في مكان خاطأ في تصوير مشاهد جنسية، اسقاطات دينية تشبيه بأنبياء، فهذا لايعتبر فن.

منع تجسيد الأنبياء والصحابة قاعدة فقهية لا يتنازل عنها الازهر الشريف، وتكون السبب الرئيس خلف كل فيلم يتم منعه من العرض، آخرها كان فيلم الخروجالذي يتحدث عن قصة سيدنا موسى، ولكن المفارقة هنا أن هذه القاعدة الفقهية بريئة من منعه، ولكن منع من قبل وزارة الثقافة بحجة شموله على عدد من المغالطات التاريخية والدينية.

هي دورة حياة كاملة المؤلف يكتب القصه والمنتج يعجب به ويختار شخصياته وبقوم باعداد الفيلم ويستمر هذا لشهور عديده، ويعرض على الرقابة ليتم رفضة تماماً ويكون هذا صادماً للمنتج وللجميع، منذ أن ولدت البشريه ومن الممكن أن توافق الرقابة على أي شئ إلا الاسقاطات السياسية، حتى لو يوجد بالفيلم اسقاطات جنسية كل هذا لايهم.

 

“أمير من مصر”

فيلم كارتون بعنوان أمير من مصر يعرض حياة سيدنا موسى بالإنجليزية، تم إنتاجه فى الولايات المتحدة وعرض فى سنة 1998، وقام بالأداء الصوتى له كل من فال كيلمر، رالف فاينس، ميشيل فايفر، ساندرا بولوك، وجيف غولدبلوم.

الفيلم شكل ثورة جديدة في عالم التحريك، تغلب فيه لأول مرة فيلم طويل على احتكار ديزني لهذا الفن، من تصميم الفنان هاني المصري، وتم منعه في مصر بسبب تجسيده لشخصية سيدنا موسى.

“نوح”
فيلم أمريكي بطولة راسل كرو قصة سيدنا نوح، وقصة الوحي الذي جعله يبني سفينة لإنقاذ ما تبقى من البشرية والمخلوقات بعد الطوفان العظيم.

عارض الأزهر الشريف -باعتباره المرجعية في الشؤون الإسلامية- عرض الفيلم داخل مصر، واعتبره محرما شرعا ويمثل انتهاكا صريحا لمبادئ الشريعة الإسلامية التي نص عليها الدستور والأزهر، فيما شجعت جبهة الإبداع المصري عرضه بحجة أن تحريم تصوير وتجسيد الأنبياء في الأعمال الفنية مازالت حتى الآن “اجتهادا من الشيوخ والفقهاء.. اجتهادا في التأويل”.

“درب الهوى”

الفيلم من إنتاج عام 1983 للمخرج حسام الدين مصطفى، وهو من بطولة، فاروق الفيشاوى، مديحة كامل، محمود عبد العزيز، يسرا، أحمد زكى، وتأليف إسماعيل ولى الدين.

ورغم السماح للفيلم بالعرض للكبار فقط، قررت مصادرته بحجة أنه يسيء لسمعة مصر.

“المذنبون”

الفيلم من إنتاج 1976، وهو للمخرج سعيد مرزوق ومستوحى من قصة للأديب العالمي نجيب محفوظ، وشارك في بطولته سهير رمزى، حسين فهمي، صلاح ذو الفقار، وعادل أدهم.

الفيلم سمح بعرضه ثم منع، ثم عرض محذوفا ليعاد عرضه كاملا في النهاية، ونالت مديرة الرقابة ومساعديها آنذاك أحكاما تأديبية بسببه.

ويرجع السبب في اعتراض الرقابة على الفيلم إلى احتوائه على مشاهد عنف وعري، لدرجة أن بطلته المعتزلة سهير رمزي قد اعترفت في برنامج “السؤال الأصعب” أنها تعتبر “المذنبون” من الأفلام التي ندمت على تقديمها بسبب مشاهده الجريئة.

“حمام الملاطيلي”

الفيلم من إنتاج 1937، للمخرج صلاح أبو سيف، وبطولة شمس البارودى ويوسف شعبان ومحمد العربى، وتدور قصته حول شاب يصل القاهرة من أجل الحصول على وظيفة ولاستكمال تعليمه، لكنه يتعثر في كليهما ويسكن فى “حمام الملاطيلى”.

منعت الجهات الرقابية الفيلم لاحتوائه على مشاهد خارجة، ثم عرض في السينما في فترة التسعينيات بعد أن حذفت منه الرقابة مشاهد كثيرة، ويظل ممنوع تلفزيونياً حتى الآن.

“Son of god “
مولده وحياته وصلبه وقيامه.. مراحل حياة سيدنا عيسي، المسيح بن مريم، كما تقول العقيدة المسيحية، بنيت عليها قصة فيلم «ابن الإله»، ويبرز آياته التي أبرزها طوال حياته وروحه المتسامحة، وتضحيته بنفسه لفداء البشرية وهو بطولة الممثل البرتغالى ديوجو مورجادو.

عرض الفيلم في عدد كبير من دور السينما على مستوى العالم منذ فبراير 2014، ولكن حتى الآن لم يعرض في مصر أو أي من الدول العربية، ورفضت الرقابة على المصنفات المصرية التعليق على الأمر، خاصة أن أزمة عرض فيلم نوح لم تكن انتهت حتى ذلك الوقت.

“الرساله”
بالإنجليزية والعربية تحدث الفيلم عن رسالة الإسلام التي جاء بها الرسول محمد، وحالات التعذيب التي طالت المسلمين من قبل كفار قريش، خاصة قصة حمزة بن عبد المطلب عم الرسول، الذي جسد شخصيته بالإنجليزية أنطوني كوين ، والعربية عبد الله غيث، والنسختان من إنتاج المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد.

بالرغم من موافقة الأزهر الشريف على سيناريو الفيلم، بناء على قاعدة أن المحرم تصويرهم في الأعمال الدرامية هم العشرة المبشرون بالجنة فقط، ولكن صرح أحد شيوخ الازهر بأن حمزة من أهل الجنة ولا يجوز تجسيده، ومازال الفيلم غير مصرح له بالعرض سينمائيا إلا أنه تم عرضه من خلال القنوات الفضائية.

https://www.youtube.com/watch?v=sUdOIsb-Emk

“المهاجر”
كعادة المخرج الراحل يوسف شاهين تثير أفلامه مشكلات عديدة يضطر الخوض في حروب من أجل أعماله، وفيلم المهاجر أحد أهم المعارك التي خاضها شاهين، حيث تم وقف عرض الفيلم في مصر، واضطر للجوء إلى القضاء للإفراج عن فيلمه.

ترجع أزمة فيلم المهاجر إلى قصته التي اعتبرها كثيرون مشابهة لقصة سيدنا يوسف، حيث يعرض قصة رام الشاب الذي كرهه إخوته، وألقوا به في مركب متجهة إلى مصر، ليتعرف على حاكمها ويتزوج وتزدهر حياته بالرغم من العقبات التي قابلها.

“الخروج آلهة وملوك” 2014
بعد مرور عدة أشهر على أزمة عرض فيلم نوح، أصدر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر قرارًا بمنع عرض الفيلم اﻷمريكي “Exodus: Gods and Kings” للمخرج ريدلي سكوت وبطولة كريستيان بيل في مصر.

وصرح وزير الثقافة جابر عصفور أن منع الفيلم بسبب تزييفه لحقائق تاريخية ودينية فيما يتعلق بهروب النبي موسى من مصر، كما يشكك في واحدة من معجزات موسى المذكورة في القرآن وهي معجزة شقه البحر إلى نصفين، بالإضافة إلى تأكيده معلومة صهيونية مزيفة تاريخيا وهي قيام اليهود ببناء الأهرامات

“حلاوة روح”

” حلاوة روح ” من بطولة هيفاء وهبي ومحمد لطفي وباسم السمرة وصلاح عبد الله والطفل كريم الأبنودي، واخراج سامح عبد العزيز وتأليف علي الجندي وإنتاج محمد السبكي.

تم وقف عرض الفيلم بعد اسبوعين من طرحه بدور العرض، وذلك بقرار من رئيس الوزراء إبراهيم محلب، بسبب التقارير التي وردت إليه عن محتواه الذي لا يتناسب مع الأسر المصرية.

وقرر محلب إعادة عرض الفيلم على الرقابة للبت في أمره بعد الضجة التي أحدثها سواء على مواقع التواصل الإجتماعي أو القنوات الفضائية التي شنت هجوما عنيفا على الفيلم.

ولم يقتصر الأمر على الفضائيات فقط، بل أصدر أيضا المجلس القومي للطفولة بيانا يندد بالفيلم ويطالب بوقف عرضه، بينما طالب وكيل الأزهر عباس شومان بمحاكمة صناع العمل.

ورغم الانتقادات الكثيرة لمحتوى الفيلم إلا أن الكثير من الفنانين والإعلاميين أعربوا عن استيائهم من تدخل مجلس الوزراء في الفن، من بينهم نبيل الحلفاوي وإبراهيم عيسى ومحمد العدل وعمرو واكد والمطربة الإماراتية أحلام.

أما المنتج محمد السبكي فنفى وجود أي مشهد جنسي بين الطفل وبطلة الفيلم هيفاء، مؤكدا أنه أنظف فيلم أنتجه، ووعد بعرض الفيلم في السينمات بالمجان لو أنصفته الرقابة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *