بالفيديوهات.. أفلام أثارت الجدل بتجسيد الأنبياء.. «نوح وموسى» أكثرهم تأثيرًا

بالفيديوهات.. أفلام أثارت الجدل بتجسيد الأنبياء..  «نوح وموسى» أكثرهم تأثيرًا
6ffb201465476421ca3de60178210eea

6ffb201465476421ca3de60178210eea

هدير مصطفى وميادة محمد

انتشرت في الاّونة الأخيرة فكرة تجسيد الأنبياء في الأفلام، وكان أقربها فيلم «نوح» الذي يجسد شخصية سيدنا نوح عليه السلام وحكي قصة حياته، والتي تعارضت مع اّراء الأزهر الشريف، حيث تقاسمت الاّراء إلى بعض أجزاء الفيلم التي اعتبرتها الطائفة الإسلامية غير صحيحة ومغلوطة.

ولا يعتبر فيلم نوح هو الفيلم الوحيد الذي يناقش تلك الفكرة أو يجسد أحد الأنبياء في فيلم سينمائي، بل حدث ذلك في عدة أفلام كانت تحاكي فترة ظهور الأنبياء وتباينت الاّراء حول صحية هذه الأفلام وتفاصيلها، وكان ذلك في فيلم موسى النبي، وعيسى عليه السلام، ومُلك سُليمان..

سيدنا موسى عليه السلام..

فيلم «ملوك وآلهه».. يحكي عن سيرة حياة موسى عليه السلام، الفيلم بطولة النجم «كريستيان بيل»، الذى يجسد دور نبي الله موسى، وكتب سيناريو الفيلم 3 كتاب كبار هم «ستيف زيلين، وآدم كوبر، وبيل كولاج»، وأخذوا قصة الفيلم من التوراة لتأتي تفاصيل الفيلم كلها منه.

يدور الفيلم حول خروج سيدنا موسى من مصر، ويجسد النجم جويل إجيرتون دور الفرعون المصري رمسيس الثاني، رغم الاختلاف الدائر حول تلك الجزئية التاريخية، وتظهر فى الفيلم الممثلة «إندريا فالما» لتجسد دور زوجة سيدنا موسى «صافورا»، والنجم «بين كينجسلي» والنجم «جون تورتورو»مجسدًا دور الملك سيتي الأول ويشارك في الفيلم النجم السوري «غسان مسعود» ، حيث يجسد دور أحد مستشاري الملك سيتي الأول.

يذكر أن الفيلم حقق إيرادات بلغت الـ 74 مليون دولار حول العالم.

سيدنا سُليمان عليه السلام..

فيلم «مُلك سليمان».. هذا الفيلم الذي بلغت تكاليف إنتاجة خمسة ملايين دولار تقريباً، وهو إيراني الأنتاج، الجزء الاول من الفيلم يحكي عن حياة الملك سليمان والذي يلفظ اسمه بالعبري شلومو ويترجم إلى سِلمّي الماخوذة من كلمة شالوم أي السلام، في مدينة القدس «اورشليم» التي ولد فيها، وكان آخر ملوك وحكام بني إسرائيل قبل أن ينقسم اليهود إلى قسمين، لذا كان صاحب ثروة وسلطة ونفوذ امتد حتى جنوب اليمن، كما عرف عن النبي سليمان حكمته واحكامه العادلة، والفيلم مؤخوذ من النصوص الإسلامية وأيضا الكتب المقدسة لدى اليهود حول فكرة بناء هيكل سليمان في نفس المكان الذي يوجد به المسجد الأقصى حالياً، كما يتناول معجزات النبي سليمان ومواقفه مع الجن والحيوانات، حيث عرف عن النبي سليمان قدرته العجيبة في فهم لغة الطيور والحشرات والتخاطب معها.

سيدنا عيسى عليه السلام..

«آلام المسيح» .. جسد النجم «جيم كافيزل» دور نبي الله عيسى في الفيلم الأشهر «آلالم المسيح» للمخرج الفنان ميل جيبسون، وشارك جيم البطولة «مايا مورجنستن» حيث جسدت مريم العذراء، فيلم آلالم المسيح لاقى العديد من الاتهامات والمعارضات، بعد أن تم عرضه، وكلها كانت اعتراضات يهودية، ومن أهم هذه الاعتراضات في مصر حيث إن الأساس في العقيدة الإسلامية أن النبي عيسى لم يتم صلبه، والفيلم كله تدور أحداثه حول الـ12 ساعة الأخيرة من حياة المسيح، وهى الفترة التي حولها الجدل الديني.

https://www.youtube.com/watch?v=zpt7ZjjnAEI

سيدنا نوح عليه السلام..

جسد النجم الشهير «راسل كرو» شخصية نبي الله نوح، وذلك من خلال الفيلم الذي حمل نفس الاسم، وأثار ضجة واسعة في مصر والدول العربية والإسلامية وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الفيلم المستوحاة قصته من قصة نبي الله نوح الذي أنقذ الخلق بسفينته.

https://www.youtube.com/watch?v=Q2UpXtSbdb4

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *