بالفيديوهات.. أبرز بصمات الأفارقة في تاريخ مباريات «القمة»

www.ahlysports.com-image-4659857298

غالبًا ما يلجأ أي فريق في من الفرق المصري، إلي اللاعب الإفريقي، إذا شعر بأى نقص في أحد المراكز في الفريق، وكعادة الأهلي والزمالك بإعتبارهم فرق مصرية، تسعي لخطف النجوم الأفارقة للحصول على خدماتهم.

وفي نفس السياق نعرض النجوم الأفارقة للفريقين الذين تألقوا في مباريات القمة في تاريخ المباريات التي جمعت بينهم.

أولاً لاعبو الزمالك الذين سجلوا في الأهلي..

1- عمر النور

اللاعب الذي تألق دائما في مباريات الأهلي والزمالك، وهو متخصص مباريات القمة، ويعد أشهر الذين ارتدوا الفانلة البيضاء، تردد اسمه مع عمالقة النادى على مدى 14عاماً قضاها بصفوف نادى الزمالك امتدت من 1960 إلي 1974.

تمكن اللاعب السوداني من تسجيل هدفي فوز نادي الزمالك أمام الأهلي في في لقاء الدور 65-66 يوم 18 مارس، حينها حقق عمر النور مع الزمالك بطولتى دورى متتاليتين وهما موسمى 63-64 و 64-65 بالإضافة إلى كأس الجزيرة والتي لم يكن الأهلى يشارك بها وكانت المباراة النهائية مع الترسانة وأحرز 4 أهداف أخرى لينهى المباراة 4-0.

وفي عام 1967 حيث تتذكر الجماهير الأهلاوية نهاية الدورى عندما مان الأهلى يحتاج إلى التعادل أو الفوز للحصول على الدورى ودخل الزمالك المباراة وهو محطم معنوياً بسبب هزيمته أما غزل دمياط حينها وابتعاده عن المنافسة، فكان لعمر النور الصدمة الأكبر على الأهلاوية عندما أحرز هدف المباراة الوحيد ليفوز الزمالك ويهدى الدرع للنادى الإسماعيلى.

2- كوارشي

ويعد أحد أشهر الأفارقه فى تاريخ الدورى المصرى، استطاع أن يسطر لنفسه تاريخًا داخل القلعة البيضاء.

سجل كوارشي في مباراة الزمالك أمام الأهلي والتي كانت المباراة الأخيرة في موسم 85-86 وكان يوم 29 ديسمبر تحديدًا، عندما تقدم للزمالك نصر إبراهيم ثم كان هدف تعادل الأهلى من ضربه جزاء وسجل منها خالد جاد الله هدف الأهلى الأول وبعدها سجل كوارشى هدف الزمالك الثانى بتسديده قويه بيمينه ثم تعادل للأهلى علاء ميهوب فى الدقيقه 86 إلا أن ذلك لم يمنع تتويج الزمالك باللقب بعد غياب 6 سنين.

كما استطاع في موسم 1985-1986 تسجيل هدف فوز الزمالك على الأهلي في الدور الثانى في المباراة التي انتهت بفوز الزمالك 2-1، كما سجل كوارشى الهدف الثالث له فى مرمى الأهلى فى ربع نهائى كاس مصر، فى المباراة التى انتهت بفوز الأهلي بعد التمديد 3-2.

3- النيجيري إيمانويل أمونيكي

ارتدي أمونيكي قميص نادي الزمالك من عام 1991 إلى عام 1994 ويعتبر خبراء الكرة ايمانويل ثاني أفضل صفقات الزمالك الأفريقية بعد الغاني كوارشي.

وقاد أمونيكي الزمالك للفوزعلى الأهلي موسم 1993-1994 بهدفين نظيفين سجل أحدهما فيما سجل محمد صبري الهدف الثاني.

4- المالي كوليبالي

اسماعيل كوليبالي اللاعب الذي تعاقد مع نادي الزمالك في يناير 1997، والذي استطاع أن يتألق مع الفريق، وقد سجل هدف الزمالك الثاني في فوز 2-1 على الأهلي في 5 ديسمبر 1999

ثانيًا لاعبو النادي الأهلى الذين سجلوا في الزمالك..

1- الغاني فيليكس أبواجي

سجل اللاعب الغاني مرتين للأهلي في القمة في فوزي 2-0 في 25 يونيو 96 و15 مايو 98 وكان الهدف الأول في المرتين.

2- أحمد فيليكس

لعب فيليكس لقطبي الكرة المصرية ولكن أهدافه في الديربي كانت بالقميص الأحمر، وسجل فيليكس مرتين بقميص الأهلي في شباك الزمالك.

حيث جاء هدفه الأول في مرمى الزمالك موسم 1995-1996 ،وسجل الهدف الثانى للنادي الأهلي عن طريق كرة فى سقف الشباك، وانتهت المباراة بفوز الأهلي 2-0 وأحرز حسام حسن الهدف الثاني، بينما تمكن من احراز هدفه الثاني في الزمالك في الموسم التالي في المباراة التي انتهت لصالح الأهلي 3-1.

3- جيلبرتو

الجناح الأيسر المعروف للنادي الأهلي، الذي تعاقد معه الفريق عام 2002 ، الذي كانت عرضياته كفيلة للتأكيد على أن هناك هدف قادم في الطريق.

اللاعب الأنجولى الذي تألق مع الفريق الأحمر في مباريات القمة واستطاع ان يسجل للأهلي الهدف الثالث عن طريق ركلة جزاء، في الفوز على نادي الزمالك، في المباراة التي انتهت بنتيجة 4-2 في 4 نوفمبر 2004 بركلة جزاء.

4- فلافيو

استطاع النادي الأهلى في الحصول على توقيع اللاعب الأنجولى فلافيو في عام 2005 بعد عدة مفاوضات، لينتقل إلي صفوف القلعة الحمراء في فترة الانتقالات الشتوية لهذا العام.

تعرض اللاعب الأنجولي في أول مشواره مع النادي الأهلى إلى العديد من الإنتقادات من قبل الإعلام وجاهير القلعة الحمراء، بسبب عدم قدرته على التسجيل من كل الفرص التي اتيحت له في بداية مشواره.

لكن في الموسم الثاني له تمكن من التألق وإحراز العديد من الأهداف الرائعة، وأصبح أحد معشوقي جماهير النادي، كما حقق العديد من البطولات مع نادي القرن.

سجل أمادو فلافيو ثلاثة أهداف في نادي الزمالك، حيث سجل ثنائية الفوز 2-1 على الزمالك في 30 ديسمبر 2006.

فيما جاء الهدف الثاني عندما سجل الهدف الوحيد في فوز الفريق الأحمر أمام الزمالك في أخر فوز بالدور الأول للأهلي في لقاء 11 يناير 2009.

5- دومينيك داسيلفا

اللاعب الموريتاني الذي سجل هدف النادي الأهلي القاتل، عندما سجل هدف التعادل للأهلي في الدقيقة 83، في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-2 يوم 29 يونيو 2011.