بالصور.. «2014» الأسود على الوسط الفني
خالد صالح ويوسف عيد وسعيد صالح
خالد صالح ويوسف عيد وسعيد صالح
خالد صالح ويوسف عيد وسعيد صالح

يعتبر الوسط الفني كله «2014» العام الأسود بالنسبة له، حيث رحل خلاله عدد كبير من  القامات الفنية الذين أثروا في جمهورهم ومحبيهم بأعمال ذات قيمة فنية كبيرة .

ففقد الوسط الفني كله 12فرداً من أبنائه، كل منهم ذو تاريخ فني طويل وموسوعه من الأعمال الفنية التي حصلت على نجاح كبير خلال مشواره الفني، وعلى رأس هؤلاء الفنان الكبير سعيد صالح، وخالد صالح، ويوسف عيد، وخليل مرسي، ومعالي زايد، ومريم فخر الدين، وفايز كمال، وزيزي البدراوي، وحسين الإمام ، ومعالي زايد، محمد أبو الحسن، ومحمود الحفناوي.

زيزي البدراي
زيزي البدراي

-زيزي البدراوي

فنانة لها تاريخ طويل في السينما والتلفزيون ولدت في مصر عام 1944، وبدأت مشوارها الفني عام 1957 من خلال فيلم «بور سعيد»

حيث حصلت على دور البطولة المطلقة مع كثير من نجوم عصرها مثل الفنان عبدالحليم حافظ في فيلم «البنات والصيف» ، والفنان أحمد رمزي في فيلم «آخر شقاوة،» ومع الفنان شكري سرحان في «سجين الليل» ، كما قدمت العديد من الأعمال التليفزيونية ومن أبرزها« المال والبنون»، و« ليالي الحلمية ».

زيزي البدراوي عانت في أخر أيامها من مرض سرطان الرئة، الذي أدى الى وفاتها يوم 30 يناير الماضي عن عمر يناهز 69 عاماً.

حسين الإمام
حسين الإمام

-حسين الإمام

«الفنان الشامل» فهو كان ملحن وموزع وكاتب أغاني وكاتب سيناريو وحوار وممثل ومقدم برامج ومغنى، قدم هو وأخوه مودي الإمام العديد من الألحان والألبومات ، وكون معه ثنائي غنائي وموسيقي ; حتى وصلت أعمالهم إلى خمسة ألبومات غنائية، وتلحين موسيقى أاقتصر نشاطه في الفترة الأخيرة في وضع ألحان لمسرحيات، ووضع ألحانا بلون جديد لبعض المسرحيات.

تُوفِى عن عمر يناهز 63 عامًا على إثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة، وكان خبر وفاته صدمه كبيره بالنسبه لجمهوره وأصدقائه.

 

ليلى جمال
ليلى جمال

-ليلى جمال

إبنة الإسكندرية البيضاء، التي ولدت بها عام 1944 و إتخذت منها روحها الجميلة وعفويتها أمام الكاميرا ، بدأت مشوارها التمثيلي في أواخر الستنيات القرن العشرين، بالإضافة لعملها بالتمثيل فقد غنت العديد من الأغاني في الإذاعة والسينما.

عانت ليلى جمال في أخر أيامها من مرض سرطان الرئة الذي أدى الي مفارقة الحياة يوم 14 أبريل عام 2014، عن عمر يناهز 70 عاماً.

فايزة كمال
فايزة كمال

– فايزة كمال

الجميلة الشقراء التي تركت سلسلة كبيرة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، ولدت في الكويت عام 1962لأبوين مصريين يعملان هناك ثم عادت الى مصر لتدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني توالت أعمالها ونجاحتها من خلال أعداد لاتحصى من الأعمال، حيث أصيبت كمال في اخر أيامها بسرطان الكبد الذي توفت على إثره يوم 26 مايو عام 2014 عن عمر يناهز 51 عاماً.

محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن

– محمد أبو الحسن
هو فنان كوميدي ، ولد فيا لقاهرة عام 1937، تخرج من كلية الهندسة الزاعية وعمل مهندساً زراعيا في مديرية التحرير، ثم عين في التلفزيون وتخصص في برامج الأطفال، كما عمل في الإخراج والتمثيل، حيث شارك الممثل فؤاد المهندس في عدة أعمال سنيمائية ومسرحية «سك على بناتك» .

و إختفى أبو الحسن بعد مرضه حيث لم يستطع اكمال سيرته الفنية بعدما أهمله المنتجون و المخرجون ، وقد فارق عالمنا يوم 7 يونيو 2014 اثر أزمة قلبية حادة .

محمود الحفناوي
محمود الحفناوي

– محمود الحفناوي

ممثل مصري، بدأ العمل الفني منذ منتصف السبعينات، وقدم عدد كبير من الأدوار في المسرح والأدوار المساعدة التي كان أغلبها في التليفزيون، منها: «باب الخلق، الدالي، يوميات ونيس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، السقوط في بئر سبع، العصيان »، وقد توفى في عام 31 يوليو 2014.

سعيد صالح
سعيد صالح

– سعيد صالح

«صانع الإبتسامة وسلطان الكوميديا» الذي ولد عام 1983 وبدأ مشواره الفني أثناء دراسته بكلية الأداب عام 1960 قدم أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية وأكثر من 36 عمل درامي.

سعيد صالح اشتهر بخروجه عن النص في الكثير من أدواره، شارك الزعيم عادل إمام في عدد كبير من أعماله التي لاقت نجاحاً كبيراً خلال مشواره الفني ، وقد توفي سعيد صالح في الأول من أغسطس 2014 إثر أزمة قلبية حادة عن عمر يناهز 76 عاماً.

خليل مرسي
خليل مرسي

– خليل مرسي

ممثل واكاديمى مسرحى مثل في المسرح والتلفزيون والسينما، ولد عام 1946،و له موسوعه من الأعمال حققت نجاحاً كبيراً خلال مشواره الفني، وقد توفى يوم 8 أغسطس عقب تعرضه لأزمة صحية حادة فى القلب والمخ.

يوسف عيد
يوسف عيد

– يوسف عيد

«الكوميدياني صاحب الصوت الجميل»، ولد في 4 نوفمبر عام 1948 اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة التي لا تتعدى مشاهد معدودة في الأعمال الفنية ، و يعد من أفضل الكوميديين الثانويين، وقد توفي يوم 21 سبتمبر 2014 عن عمر ناهز 66 عاماً.

خالد صالح
خالد صالح

– خالد صالح

«سلطان الفن» الد ولد في القاهرة عام 1964، بدأ التمثيل من خلال مسرح الجامعة ومثل في مسارح الهواة مثل مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية لفترة طويلة، بدأ مشواره الفني الحقيقي عام 2000 وأصبح نجماً خلال فترة قياسية، وبرع في آداء الأدوار المعقدة وفى ادوار الشر.

جعلت الأدوار الكبيرة التي لعبها في المسلسلات الرمضانية منه أحد الشخصيات الأساسية في فترة رمضان التي تمثل الموسم الأساسي للأعمال الدرامية، كما كان يعتبر أحد عباقرة التمثيل في الجيل الحالى، وامتداداً لجيل العمالقة من الممثلين المصريين الذين برعوا في آداء الأدوار المعقدة مثل زكي رستم ومحمود المليجي.

وفي فجر يوم 25 سبتمبر فوجئ الوسط الفني كله وجمهوره ومحبيه بوفاته عن عمر يناهز 50 عاماً، عقب إجراء جراحة قلب مفتوح .

مريم فخر الدين
مريم فخر الدين

– مريم فخر الدين

ولدت «حسناء الشاشة وصاحبة أجمل وجه » عام 1933، حيث اشتهرت في السينما العربية وخاصه في فترة الخمسينات والستينات بأدوار الفتاة الرقيقه الجميلة العاطفيه المغلوبه على أمرها حيث برعت فيها تماما بدون منافس، ومع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفه تماما كأدوار الأم وغيرها

وتعتبر فخر الدين من النجمات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر، حتي فارقت الحياة يوم 3 نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 81 عاماً.

معالي زايد
معالي زايد

– معالي زايد

«سمراء الشاشة» التي توفت يوم الأثنين الماضي الموافق 10 نوفمبر عن عمر يناهز 61 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، حيث كانت تنتمي لعائلة فنية فَوالدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد، وبدأت مشوارها الفني عام 1976 من خلال مسلسل «لليلة الموعودة».

وبلغت موسوعتها الفنية حوالي 80 فيلما سينمائيا، و60 مسلسلا تلفزيونياً، إضافة إلى ستة مسرحيات، ومن أبرز أفلامها.