بالصور.. «مستنقعات سد» مثال للجمال والطبيعة الخلابة في جنوب السودان

بالصور.. «مستنقعات سد» مثال للجمال والطبيعة الخلابة في جنوب السودان
P1010993

P1010993مناطق طبيعية لها تأثير كبير على مي يراها بداية من الجمال البصري إلى الراحة النفسية له، وكانت من تلك المناطق «مستنقعات سد»والتي يعود سبب تسميتها هو الحاجز الطبيعي الضخم من النباتات والمسطحات الخضراء التي تشكل المنطقة ويطلق عليها أيضًا اسم بحر الجبل.

the_impassable_swamps_of_sudd_640_05تقع هذه المستنقعات الضخمة في جنوب السودان في داخل دلتا النيل الأبيض وتغطي مساحة تقارب الـ 30 ألف كلم مربع في مواسم القحط والجفاف وتصل إلى مساحة 130 ألف كلم مربع في مواسم الأمطار, وهي مساحة تساوي مساحة إنجلترا أكبر دول المملكة المتحدة.

the_impassable_swamps_of_sudd_640_07كما تعتبر من المناطق المنيعة والتي يصعب الوصول إليها بواسطة الزوارق المائية والمركبات البرية كالسيارات حيث قامت النباتات المحبة للمياة الوفيرة بتشكيل سد منيع على شكل كتل نباتية ضخمة متحركة لتعيق الحركة فيها وقد تشلها في بعض الأحيان.

the_impassable_swamps_of_sudd_640_03وتستوطن هذه المنطقة عدد من المجموعات العرقية القاطنة في جنوب السودان وأهم هذه المجموعات هم «شعب الدينكا»، ومن الجدير بالذكر أن من أحد أبناء هذه العرقية هو جون جارانج القائد الإنفصالي الذي قاد إنفصال جنوب السودان عن شمالة ومنطقة مستنقعات سد تتبع الآن لدولة جنوب السودان.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *