بالصور .. «كأس الخليج» أقوى البطولات الإقليمية ..الفكرة سعودية وتبنتها البحرين
كأس الخليج
كأس الخليج
كأس الخليج

يتبقي أقل من أسبوع على إنطلاق بطولة كأس الخليج 22 بالمملكة العربية السعودية، تحديدًا بالرياض بمشاركة ثمانى منتخبات مقسمين على مجموعتين السعودية البلد المضيف و قطر واليمن والبحرين فى المجموعة الأولى، بينما المجموعة الثانية تضم العراق و الإمارات وعمان والكويت .

بدأت بطولة كأس الخليج عام 1970 ومن ذلك التاريخ حظت البطولة بإهتمام سياسي وشعبي وإصبحت أقوى بطولة إقليمية فى الخليج على الرغم من العدم الإعتراف بها دوليًا، وقد أقيمت أول بطولة فى البحرين حينذاك .

ولدت فكرة البطولة على يد الأمير خالد الفيصل فى آواخر الستنيات، وتبنتها البحرين برئاسة الشيخ محمد بن خليفة رئيس الأتحاد البحريني الذى عرض فكرة البطولة على السير ستانيلى فى بطولة الألعاب الأوليمية عام 1968 والذى رحب بالفكرة ودعمها .

وظهرت البطولة إلى الأضواء فى البحرين بمدينة عيسي الرياضية، وشارك فى البطولة 4 منتخبات كانوا قد إنضموا إلى الأتحاد الدولي لكرة القدم وقتها هم الكويت و السعودية وقطر بالإضافة إلي البحرين البلد المضيفة .

وعلى الرغم من إن البحرين اول بلد استضافت بطولة كأس الخليج إلا أنها لم تفز بها إطلاقًا على مر الأحدى والعشرين بطولة، وتقرر إن تكون البطولة كل عامين بدلاً من عام واحد .

وتوج بأول بطولة المنتخب الكويتي بعد إن أقيمت مجموعة واحدة للأربع منتخبات من دور واحد، وكان الذي يفوز يحصل على نقطتين فقط، فحتل الكويت المركز الأول برصيد 6 نقط بعد الفوز على السعودية 3/1 و قطر4/2، والبحرين3/1.

بينما أحتلت البحرين المركز الثاني برصيد 3 نقط من فوزعلى قطر 2/1 والتعادل مع السعودية، واتي المنتخب السعودي فى المركز الثاني برصيد نقطتين، بينما تزيل المنتخب القطرى المجموعة بنقطة وحيدة .

كأس الخليج1970

كأس الخليج

 

كأس الخليج