بالصور.. شارع «جونزالودي كارفلو»..معلم أثري تغطيه الأشجار في لوحة فنية بالبرازيل
شارع البرازيل
شارع البرازيل
شارع البرازيل

سبحان الخلاق الذي جعل الإنسان يبدع باستخدام الموارد الطبيعية في البيئة، ليجعل من كل مدينة لوحة فنية خاصة بها، تتجمل في أشجار بأشكال متنوعة، تنم عن تراث حضاري تشهده البرازيل في أجمل مدنها.

يستحق بالفعل أن يكون أحد أجمل شوارع العالم، وهو شارع «جونزالو دي كارفلو»، الواقع في مدينة «بورتو أليغري»، إحدى أكبر المدن البرازيلية, حيث تصطف على جانبي الشارع على مسافة 500 متر منه حوالي 100 شجرة من نوع «تيبوانا تيبو»، المعروفة بأشجار خشب الورد الفاخر.

ذاعت شهرت هذا الشارع، منذ حوالي العشر سنوات بعد عدد من الحملات الشعبية، التي دعت إلى الحفاظ عليه من القطع والتعدي، بعد أن حاولت إحدى الشركات المحلية إزالة الأشجار فيه لتحويل المكان إلى سوق تجاري, وقد نجحت هذه الحملات بعد أن تطورت، وبفضل الإنترنت لتتحول إلى حملة عالمية وتم في 2006، إعلان الشارع تراثا بيئيًا وحضاريًا، للمدينة يجب على بلديتها الحفاظ عليه وحمايته، ويمنع التعدي عليه من قبل محافظ المدينة آن ذاك، وكان أول شارع في البرازيل يحظى على هذه الحماية.

كانت قد زُرعت الأشجار في أواخر ثلاثينات القرن الماضي، من قبل عمال ألمان كانوا يعملون في مصنع للبيرة، بالقرب منه وبقيت حتى اليوم تزين الشارع، وتغطيه من الأعلى ومن الجانبين.

شارع البرازيل
شارع البرازيل
شارع البرازيل
شارع البرازيل
شارع في البرازيل
شارع في البرازيل