بالصور: «سائقات» للتاكسي في الهند لمواجهة جرائم «التحرش» في المواصلات

بالصور: «سائقات» للتاكسي في الهند لمواجهة جرائم «التحرش» في المواصلات
she taxi_1

 

 

سائقات تابعات لشركة She- Taxi الهندية
سائقات تابعات لشركة She- Taxi الهندية

أبرزاتهام امرأة هندية لسائق سيارة أجرة تابعة لشركة أوبر باغتصابها مساوئ شبكة المواصلات في البلاد التي فشلت في توفير الحماية للنساء.

ومن بين الحلول المطروحة توفير سيارات أجرة تقودها النساء للنساء. وأطلقت تلك الفكرة في ولاية كيرالا الجنوبية العام الماضي من خلال مشروع سيارات أجرة «شي تاكسي» الذي يضم 40 سيارة أجرة وردية اللون تقودها نساء مزودة بأجهزة إنذار مرتبطة بمراكز للاتصال.

وأوضحت «بي.تي.ام سونيش» المدير التنفيذي لشي تاكسي إن الخدمة أصبحت الآن نموذجا تسعى حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لتطبيقه في مختلف أنحاء البلاد. وأضافت في تصريح لرويترز «يظهر الحادث الذي وقع في دلهي الحاجة إلى وجود شي تاكسي في عموم البلاد.»

وأقلت خدمة شي تاكسي 24 ألف شخص في نحو 10 آلاف رحلة منذ نوفمبر 2013. وأضافت سونيش إن الطلب حتى الآن يتجاوز طاقة المشروع لدرجة أنه لا يستطيع تقديم خدماته لنصف عدد المتصلين تقريبا.

ودفع تزايد الجرائم الجنسية الولايات الهندية والشركات الصغيرة إلى اطلاق خدمات سيارات الأجرة بقيادة نساء. وزاد الاتجاه بعد احتجاجات اندلعت في ديسمبر 2012 عقب اغتصاب شابة في حافلة أثناء سيرها في العاصمة نيودلهي وموتها متأثرة بالاصابات التي لحقت بها.

واتضح أن إتخاذ إجراءات أمنية من تشديد القوانين والوعود أمور عديمة الجدوى. وأظهر مسح أجري مؤخراً أن شبكة المواصلات في الهند تحتل المركز الرابع بين الأكثر خطورة على النساء في العالم بينما تأتي اجراءات السلامة الليلية في الهند كثاني أسوأ الاجراءات في العالم.


08tvSHE_TAXI_1_1712806f d2014021301 SHE-TAXI_-tpt

التعليقات