بالصور: «جوزييف باربيرا» مُبتكر القط والفار الأشهر في العالم «توم وجيري»

بالصور: «جوزييف باربيرا» مُبتكر القط والفار الأشهر في العالم «توم وجيري»
جوزييف بابيرا
جوزييف بابيرا
جوزييف بابيرا

من منا لم يشاهد أفلام توم وجيري في طفولته وحتى الآن، من منا لم يتخيل نفسه يعيش في مدينة السنافر، أو يرغب في إقتناء كلب مثل سكوبي دو. ولكن هل يعلم أحداً لمن يعود الفضل في إبتكار تلك الشخصيات الكرتونية التي رافقت رحلة طفولتنا.

يعود إبتكار تلك الشخصيات لكلاً من جوزييف باربيرا و وليام هانا. وسنخص بالذكر جوزيف باربيرا الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر عام 2006.

william_hanna_and_joseph_barbera_thumb (1) William-Hanna-and-Joseph-Barbera

وُلِد جوزييف بارييرا، في مدينة نيويورك عام 1911، كان جوزييف مُحباً للرسم، غير أنه عمل مصرفياً في بداية حياته، ثم قامت إحدى المجلات بنشر رسوم له، فتابع من بعدها دروس الفن والرسم.

جوزييف بابيرا
جوزييف بابيرا

أسس بارييرا «استوديوهات فان بورين» للرسوم المتحركة في نيويورك، وفي أواخر الثلاثينيات التقى بارييرا بصديق رحلة كفاحه «وليام هانا» في شركة «ميترو غولدين ماير»، في أواخر الثلاثينيات. وكان نتاج لقائهما فيلم « القطة ذات الحذاء» والتي ظهر منه شخصيتي القط والفار «توم وجيري».

وحين ظهر «توم وجيري» يرقصان بجانب الراقص الأمريكي الأشهر «جون كيلي» في أحد أفلامه طالت الشهرة الثنائي وكان ذلك في الأربعينيات.

بعد ذلك أسسا الثانئي «بايير و هانا» شركة «هانا باربرا» وأصبح بارييرا مسئول عن الرسم فيها، فيما أصبح هانا مسئولاً عن الإنتاج.

أنتج الثنائي على مدار ستين عاماً أكثر من 300 فيلم رسوم مُتحركة، وفازا بسبع جوائز أوسكار وثمان جوائز إيمي.

ويُعد من أشهر أفلامهم بجانب «توم وجيري» فلينستون يوغي بير وجوني كويست وسكوبي دو وبنانا سبليتز وهارلم غلوب تروترز والسنافر.

وفي يوم 18 ديسمبر 2006 توفي جوزييف باربيرا بعد 5 سنوات من وفات رفيق كفاحه وليام هانا عن عمر 95 عاماً في بيته.

 

218px-Charlottes_web_1973_poster FLNT_ART4C01_CACS_50TH images (2) Yogi_Bear_Poster السنافر

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *