بالصور.. «جزرالبكيني المرجانية» ..موقع اليونسكو للتراث العالمي
جزر البكيني
جزر البكيني
جزر البكيني

سبحان الخلاق الذي أبدع في تصوير الكون وتهيئته للإنسان، الذي يستخدم الطبيعة لأغراضه الشخصية، ليظل على قيد الحياة، حتى أنها باتت سلاح ذو حدين عندما تستخدم في خدمة البشر أو مكان لصنع الأسلحة لمعاداة الدول والدخول في الحروب.

جزر البكيني المرجانية Bikini Atoll هي واحدة من 29 جزيرة التي تُشكل جمهورية جزر المارشال التي تقع في المحيط الهادي، وتتوزع جزرهذه الجمهورية على مساحة 357.000 ميل مربع، تلك المنطقة الجغرافية تعرف باسم «ميكرونيزيا» وهو اسم أطلق على المجموعة الكبيرة من الجزر الصغيرة التي تقع في تلك المنطقة من العالم.

800px-Operation_Crossroads_Baker_Edit-e1311091830603في تلك الجزرحدثت ثاني التجارب الأمريكية النووية، ففي عام 1946 بعد أن جرت التجربة الأولى داخل الولايات المتحدة في ولاية نيومكسيكو، وأول تجربة لقنبلة هيدروجينية حيث أن نصيب الجزيرة كان كبيرًا من إجمالي التجارب النووية الأمريكية البالغ 1054 تجربة في أماكن مختلفة من العالم.

saratoga-deckتعتبر الجزيرة شاهدة على تطور السلاح النووي في الحرب الباردة وعلى الطاقة التدميرية لأسلحة الدمار الشامل، ومدى التخريب الذي يمكن أن يقوم به الإنسان في الطبيعة، وقد اكتشف الألمان جزر البكيني حيث أسسوا مستعمرة لهم فيها عام1885 بعد ذلك، ففي الحرب العالمية الأولى احتلت اليابان الجزر وضمتها لامبراطورية اليابان و لكن الحكم فيها كان ذاتيًا.

bikini-saratoga-hanger85بعد وقوع الحرب العالمية الثانية أحكمت الولايات المتحدة قبضتها على الجزيرة حتى نالت استقلالها عام1986، كما أنه في أعقاب الحرب العالمية الأولى و بداية الحرب الباردة، قررت الولايات المتحدة الأمريكية استئناف التجارب النووية في المحيط الهادي و تحديدًا في جزر البكيني, بعد إخلاء المنطقة من سكانها الأصليين.

والجدير بالذكر أن هذه الجزر حافظت على دليل ملموس و مباشر مهم جدًا لوصف قوة التجارب النووية، مثل السفن الغارقة في أعماق المحيط و بقايا القنابل و الوقود التي اُستخدمت لتنفيذ التجارب عام 1946.