بالصور..«المحميات الطبيعية»..مساحات شاسعة تتبنى مختلف الكائنات المهددة بالإنقراض

بالصور..«المحميات الطبيعية»..مساحات شاسعة تتبنى مختلف الكائنات المهددة بالإنقراض
محمية طبيعية
محمية طبيعية
محمية طبيعية

الحيوانات هي مخلوقات ربانية، أوجدها سبحانه وتعالى لخدمة البشر، كما تكون عونًا لهم في المصاعب، لكن البعض قد ينقرض من قلة الغذاء أو بفعل عوامل طبيعية تهددها بذلك، لذا اكنت المحميات الطبيعية من أهم وسائل الحفاظ على النوع للحيوانات.

محمية «KAVANGO- ZAMBEZI» التي تمتد مساحتها ضمن حدود 5 بلاد إفريقية وهي «أنجولا»، «بتسوانا»، «ناميبيا»، «زامبيا وزيمبابوي»، حيث تبلغ مساحة المحمية 287 ألف كيلومتر، وتضم بداخلها مجموعة مختلفة من المحميات الأصغر، وذلك من أجل إنعاش حركة السياحة في تلك البلاد، وتشجيع هجرة الحيوانات بين حدود البلاد الأفريقية المختلفة.

largeكما تبعد محمية «Galapagoz» ألف كيلومتر من الساحل الإكوادوري، وتصل مساحتها إلى 133 ألف كيلومتر، فهي تعتبر ثاني أكبر محمية في العالم وأكبر محمية مائية في البلاد النامية، كما توجد أنواع مختلفة من الكائنات البحرية داخل مياة هذه المحمية مثل أسماك القرش، الحيتان والسلاحف البحرية حيث تختلط بها التيارات المائية الباردة والساخنة مما يوفر بيئة لهذه الكائنات.

large (1)في حين كانت محمية «Limpopo»محمية أفريقية أخرى تتداخل في أرضها حدود 3 بلاد، وهي «موزامبيق»، «جنوب أفريقيا» و«زيمبابوي»، حيث تبلغ مساحتها 99 ألف كيلومتر، تضم بداخلها عشرات المحميات الصغيرة.

large (2)اعتُبرت منطقة تراث حضاري من قبل منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، تتواجد داخل دولة النيجر، مساحتها البالغة 77.360 ألف كيلومتر وتغطي النصف الشرقي من جبال «أيار» والقسم الغربي من صحراء «تينيري»..إنها محمية «Air and tenere».

large (3)

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *