بالصور..«الأساطير» حقيقة يعتقدها البعض.. لكنها في النهاية خرافات
آينشتاين
آينشتاين
آينشتاين

روى لنا أجدادنا مُنذ الصغر، عن أشياء لا يجب فعلها فستصيب بالمرض وأحيانًا الموت، دون معرفة السبب، لكنها أقوال ظلت تتداول من جيل إلى أخر دون انتباه إلى ما هو سبب صحته، فهناك خرافات تخاف أن تقوم بها.

إيقاظ الذين يسيرون أثناء نومهم خطر على صحتهم

فلم يظهر أن إيقاظ الذين يسيرون أثناء نومهم، يسبب لهم ضررًا صحيًا كنوبة قلبية أو ما شابه مما يشاع بين الناس، لكن يظل من الأفضل ألا تفعل؛ لأن السير أثناء النوم يحدث في مرحلة النوم العميق، وإيقاظهم أثناء هذه المرحلة سيجعلهم مشوشين، وربما عدائيين وقد يسببون ضررًا لك أو لأنفسهم.

الخفافيش عمياء

لا يصدق أحد أن الخفافيش ترى، فالخفافيش ليست عمياء، وعلى الرغم من أن معظمها يستخدم الصدى للتنقل، لكنها كلها لها أعين وتستطيع الرؤية، بل تستطيع بعض أنواعها رؤية الألوان، مثل خفافيش الفاكهة.

آينشتاين رسب في الرياضيات

أما الإشاعة الأكثر رواجًا في وقتنا هذا، والتي ليس لها أساس من الصحة ، فظهرت هذه الإشاعة في إحدى النشرات الدورية، أثناء وجود آينشتاين على وجه هذه البسيطة، فما كان منه إلا أن رد عليها بقوله« أنا لم أرسب في الرياضيات مطلقًا.. لقد أتقنت التفاضل والتكامل قبل أن أصل الخامسة عشرة»، والعجيب أن هذه الشائعة لا تزال حية إلى اليوم.

استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد

كلنا نصاب بالبرد، والكثير منا يسرع إلى الصيدلية مباشرة لشراء المضادات الحيوية، دون التفكير في زيارة الطبيب أولًا، يحدث هذا بسبب الاعتقاد الشائع بأن المضادات الحيوية علاج للبرد، فهذا خطأ فالمضادات الحيوية تستخدم لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا.

بينما البرد يسببه فيروس، استخدام المضادات الحيوية في هذه الحالة لن يكون غير مفيد فقط، بل سيكون ضارًا؛ بل استخدمها بكثرة وبدون استشارة الطبيب، يساهم في انتشار مناعة البكتيريا للمضادات الحيوية، وهي إحدى أكبر المشاكل التي تؤرق الأطباء في عصرنا هذا.

خفاش
خفاش
السير أثناء النوم
السير أثناء النوم