بالصور.. أشهر حالات الخطف لسياسيين في دول مختلفة

بالصور.. أشهر حالات الخطف لسياسيين في دول مختلفة
منظمة الألوية الحمراء
منظمة الألوية الحمراء
منظمة الألوية الحمراء

منذ سنوات كبيرة، وكانت الجماعات المتطرفة لها دور في اختطاف سواء شخصية سياسية أو قيادية كرؤساء الدول ورؤساء الوزراء، كما كانت اغلب الحالات تتم في وسط الحشود أو في المناسبات التي يشهدها شخصيات هامة، وذلك لتوصيل رسالة إلى الدولة من تلك الجماعات، لينضم أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه هادي، إلى قائمة الشخصيات الهامة التي تم اختطافها اليوم، 17 يناير.

حيث أن مسلحين مجهولين اختطفوا بن مبارك خلال مروره بسيارته واقتادوه إلى جهة غير معلومة، ولم تُعلن اي جهه حتى الآن عن مسؤؤليتها أمين عام مؤتمر الحوار الوطني، كما وقعت تلك العملية بينما كان بن مبارك في طريقه إلى دار الرئاسة؛ لحضور حفل تسليم مسودة الدستور الجديد من قبل لجنة صياغة الدستور إلى هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

أحمد عوض بن مبارك-مدير مكتب الرئيس اليمني
أحمد عوض بن مبارك-مدير مكتب الرئيس اليمني

وعلى خطى تلك العمليات، ففي عام 2013 أعلنت الحكومة الليبية على موقعها الإلكتروني أن علي زيدان رئيس الوزراء الليبي، قد اُختطف من قبل مجموعة مسلحة يُعتقد أنها من الثوار السابقين، كما أتت عملية الخطف هذه بعد خمسة أيام من إلقاء القبض في طرابلس على أبو أنس الليبي المشتبه بانتمائه إلى تنظيم القاعدة على يد مجموعة «كومندوس» أميركية.

علي زيدان - رئيس الوزراء الليبي
علي زيدان – رئيس الوزراء الليبي

وعلى الجانب الآخر، قام مسلحون يرتدون زي القوات الأمنية الحكومية العراقية بخطف رئيس اللجنة الأولمبية العراقية في بغداد في شهر يوليو من عام 2006، وحدثت تلك العملية حينما كانت الكوادر الرياضية متجمعة داخل قاعة المركز الثقافي.

وفي السبيعينات حدثت أبشع حوادث الاختطاف، فقد تم اختطاف رئيس وزراء إيطاليا، ألدو مورو، أهم الشخصيات السياسية الأوروبية، حيث حيث عُثرت على جثة مورو في عام 1978وكان الجاني اسمه معروف آنذاك وهو منظمة الالوية الحمراء المتطرفة والتي لمع اسمها مع الجيش الأحمر الياباني.

ألدو مورو-رئيس وزراء إيطاليا
ألدو مورو-رئيس وزراء إيطاليا

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *