“النوبين” ينتقدون حكومة إبراهيم محلب ويطالبون بـ”حق التملك”

“النوبين” ينتقدون حكومة إبراهيم محلب ويطالبون بـ”حق التملك”
إبراهيم محلب

نظمت الجمعية المصرية للمحاميين النوبين، مؤتمرًا للحوار المجتمعي، لمناقشة إنشاء مشروع قانون الهيئة لإعادة توطين وتعمير وتنمية بلاد النوبة، السبت، في نقابة المحامين، بمشاركة القيادات النوبية العديدة، والعشرات من أبناء النوبة.

وصرح رئيس الجمعية المصرية النوبية للمحاميين منير بشير، بأن الهدف من المؤتمر هو إجراء حوار مجتمعي، لشرح ما توصلت إليه اللجنة خلال الفترة الأخيرة، وطرح الأجوبة العديدة التي يتساءل عنها النوبيون، وما توصلت إليه النوبة في حوارها مع حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وأضاف بشير أنَّ حكومة محلب لم تلب مطالب النوبيين، متسائلًا من المتسبب في الخلاف وأن السبب الرئيسي للخلاف هو الحكومة وليس النوبيون.

وأوضح أنَّ الحكومة متمثلة في وزارة العدالة الانتقالية كان هدفها التنمية أولًا وليس التوطين في حد ذاته، لافتًا إلى أن حقيقة التوطين هي حق مكتسب للنوبيين، وليست قضية التنمية هي الأساس، فضلًا على أن الحكومة رفضت أن يكون هناك حق التملك المباشر لهم.

وتابع أن ما وافقت عليه يتمثل في حق الانتفاع لمدة عشرة أعوام، دون إعلان الأسباب الحقيقة للرفض، وهو ما يخالف الدستور والقانون، حسب قوله.

وطالبت ناشطة نوبية من الأسكندرية نعمة حمد الله، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإعادة ما وصفته بـ”الحقوق إلى النوبيين” وتلبية مطالبهم، وإيجاد حلول جذرية للمشكلة النوبية، ووضع ورقة عمل موحدة لاختيار مجلس نوبي يمثل النوبيين كافة.

التعليقات