«المناطق الساحلية».. الأكثر عرضة لمصائب السيول في السنوات الماضية

«المناطق الساحلية».. الأكثر عرضة لمصائب السيول في السنوات الماضية
14111149416469
14111149416469
السيول

مناطق تعرضت لكم هائل من السيول في الفترة الماضية، الأمر الذي أودي بحياة عدد كبير من المواطنين المصريين، وكان من تلك المناطق منطقة «نخل» بوسط سيناء التي تعرضت لسيول شديدة نتيجة لسقوط الأمطار مما تسبب في قطع الطريق الأوسط من «نخل» حتى العريش والطريق الدولي «السويس – نخل- نويبع» والذي يربط بين محافظتي شمال وجنوب سيناء وبين مصر ودول المشرق العربي واتخذت مياه السيول طريقها الى وادي العريش، كما أدت السيول الى انقطاع التيار الكهربائي بمناطق وسط سيناء.

وفي السياق ذاته، تعرضت محافظة سوهاج لسيول علي فترات متباعدة إلي أن تعرضت لها مرتين في العقد الأخير من القرن العشرين‏،‏ ونتج عنها خسائر في المساكن والزراعات والثروة الحيوانية والداجنة وبالأخص في المناطق الواقعة أسفل الجبلين الشرقي والغربي، مما يتطلب الاستعداد المبكر لمجابهة هذه السيول وتفادي آثارها المدمرة، وقد تعرضت المحافظة للسيول في نهاية أكتوبر1979, وبعدها في أكتوبر1994.

كما ان أسيوط من اكبر المحافظات التي تعرضت لسيول مدمرة عام 1994 بقرية «درنكة» مركز أسيوط حيث اختلط الماء بالنار بعد تدمير مخزن للوقود علي سفح جبل درنكة وارتفعت السنة النيران لتأكل اليابس والاخضر وكتبت النار سطورا سوداء في سجل الوفيات وتكبدت القرية خسائر كبيرة الأمر الذي جعل المحافظة تتخد اجراءات مشددة بعد ذلك في انشاء مخرات للسيول لمواجهة هذه الكوارث إلا أن بعد هذه المخرات تم التعدي عليها مثل مخر الخوارج بساحل سليم وعرب مطير بمركز الفتح والآخر ليس لها مصب.

وتعرضت محافظة كفر الشيخ لأمطار غزيرة وسوء للأحوال الجوية، والتي تسببت في توقف حركة الصيد والملاحة بميناء الصيد بالبرلس , وتم إغلاقه حرصا على سلامة الصيادين والمراكب خاصة بعد ارتفاع أمواج البحر المتوسط .

في حين تعرضت محافظة دمياط لعاصفة شديدة وأمطار غزيرة، والتي أثرت على حركة الصيد فى كلا من بحيرة المنزلة، والبحر المتوسط بسبب شدة الأمطار، كما شلت حركتي النقل الداخلية والخارجية، والأسواق.

ففي كل عام تشهد محافظات مصر موجات متقلبة في الأجواء التي قد تؤدي إلي وفاة عدد كبير من مواطنيها، بل وانهيار منازل بالكامل، وكل ذلك بجانب الأمراض التي تنتشر بسبب تلك السيول وسوء الأحوال الجوية في فصل الشتاء.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *