«المعبد اليهودي».. مُحتضنًا معالم المسيحية ذات النقوش الإسلامية على جدران يهودية

«المعبد اليهودي»..  مُحتضنًا معالم المسيحية ذات النقوش الإسلامية على جدران يهودية
مجمع الأديان
مجمع الأديان
مجمع الأديان

هو أحد الأبنية المعمارية الفخمة في بنائها، مكانًا ربط بين عبق ثلاث ديانات بالمساواة، فلا تجد فرق بينهم فـ لكل منهم تاريخ يعود إلى حقبة من الزمن، حين نذكر اسم معبد يهودي هنا في مصر يستغرب أغلبنا، إلا أنه ليس مكان للعبادة بل للزيارة فقط.

فأثناء تجولنا في حارة جرجس، ما وجدنا غير كتب تحمل معانِ الأصالة بداية من الفراعنة إلى كتب الروائي الكبير نجيب محفوظ، وترجمتها إلى عدة لغات، وما لفت انتباهنا هي تلك الصور الموجودة على جدران الحارة العائدة إلى مشاهد الأبيض والأسود، لكل منها تحمل حكاية وعصر مرت به مصر القديمة.

فأكثر ما أثار انتباه كل الزائرين الإجراءات المُشددة عليه بجانب عدم التصوير بالداخل، عكس الأبنية الموجودة حوله، وتلك الكردون الأحمر الذي يحمي أهم مقتنيات المعبد بل يحذر لمسها، إلا أنه عالم آخر جمع بين الثلاث ديانات في بناء واحد، فهو مُصلى لليهود نقشت على جدرانه النقوش الإسلامية، فيما حمل معالم الكنيسة من الداخل.

كما أن المكان السفلي منه مخصص للرجال، والعلوي للنساء، كل ركنًا فيه باقي كما هو بمعالمه التاريخية دون تجديد، فكان الأكثر دهشه هناك تلك المقاعد الخشبية المُلصقة حول جدران المعبد بكل جوانبه.

فقبل دخولنا إلى المعبد، روى لنا المرشد السياحي «سمير»، أساس تسميته بهذا الاسم، «بن عزرا» هو اسم الرجل الذي اشتراه من المسيحيين في مصر، ومكان المعبد مميز جدًا لأنه في نهاية منطقة الكنائس القبطية في مصر القديمة، والمعبد كان أصله كنيسة وتحولت إلى معبد يهودي.

فيما يرجع تاريخ الكنيسة بين القرن السادس والتاسع الميلادي، فكانت في الأصل ملك الكنيسة القبطية، وحين طلب الوالي من أحد باباوات الكنيسة القبطية الضرائب المفروضة على الكنيسة، فعندما عجز عن دفعها اضطر البابا أن يذهب إلى اليهود فـطلبوا منه أن يبيع لهم الكنيسة مقابل دفع الضرائب المستحقة عليه.

أما أثناء توجهنا بالدخول إلى المعبد، طُلب منا المسئولون عنه عدم التصوير تمامًا، وحين توجهنا إليهم بالسؤال لماذا يُمنع التصوير هنا بالأخص دونًا عن كافة الكنائس المتواجدة بمجمع الأديان، قيل أن للمعبد جدران منقوش عليها عبارات دينية من التوراة يضُرها الفلاش الخاص بكاميرات التصوير.

التعليقات