المتحف المصري الكبير يستضيف «المؤتمر الدولي الأول لتوت عنخ آمون»

المتحف المصري الكبير يستضيف «المؤتمر الدولي الأول لتوت عنخ آمون»
ممدوح الدماطي
وزير الآثار المصري - ممدوح الدماطي
وزير الآثار المصري – ممدوح الدماطي

 

صرحت وزارة الآثار المصرية في بيان يوم أمس الأحد إن المتحف المصري الكبير المطل على منطقة الأهرام سينظم في مايو القادم “المؤتمر الدولي الأول لتوت عنخ آمون” قبيل افتتاح المتحف الذي يتوقع أن يكون مؤسسة علمية تضم مركزا للبحوث العلمية والترميم.

والمتحف الذي وضع حجر الأساس لإنشائه في فبراير2002 يقع على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي وكان مقررا افتتاحه يوم 12-12-2012 وتأجل العمل به مؤقتاً بعد  ثورة يناير 2011 والتي أدت إلى خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك.

يذكر أن الوزارة نقلت في أغسطس 2013 جانباً من مقتنيات توت عنخ آمون من المتحف المصري المطل على ميدان التحرير بوسط القاهرة إلى المتحف الكبير تمهيدًا لعرضها في افتتاح المتحف في أغسطس 2015 حيث تبلغ الكنوز الأثرية لتوت الملقب بالفرعون الذهبي نحو خمسة آلاف قطعة.

وينتمي توت إلى ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة (حوالي 1567-1320 قبل الميلاد) وتوفي نحو عام 1352 قبل الميلاد وهو دون الثامنة عشرة بعد أن حكم البلاد تسع سنوات وما زال موته الغامض لغزاً.

وأوضح وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي يوم أمس الأحد في البيان إن مجلس إدارة المتحف المصري الكبير “قرر أن يستضيف المتحف المؤتمر الدولي الأول عن الملك توت عنخ آمون في مايو المقبل حيث يتم استغلال الحدث للترويج لهذا المشروع الضخم.”

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *