الليلة| افتتاح فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان سماع بالقلعة


تنطلق اليوم فى تمام الثامنة مساءً فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية، فى دورته العاشرة، على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، والتى ستستمر حتى يوم 27 من سبتمبر الجارى.

يفتتح المهرجان وزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم، بحضور مؤسس المهرجان الفنان إنتصار عبد الفتاح، ووزير ثقافة جيبوتي، ووزيري الشباب والرياضة للبوسنة والهرسك، كما يقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة بمشاركة رئيس العلاقات الثقافية الخارجية، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيس صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

يضم المهرجان أكثر من 20 دولة من مختلف ثقافات العالم سيشاركون فى افتتاح المهرجان هي «الهند، اليونان، الصين، نيجيريا، فلسطين، المغرب، الجزائر، الكونغو، تونس، الأردن، باكستان، تتارستان، وجورجيا، إندونيسيا، البوسنة، بنجلاديش، السودان، رومانيا، جزر القمر وسيراليون ومشاركة خاصة لفرق سورية، بالإضافة إلى دولة مصر»، ومشاركة  فلسطين كضيفة شرف، كما سيشارك أربعة مؤذنين من المسجد الأقصى فى المهرجان.

ويشارك في الدورة العاشرة من «سماع الدولى للإنشاد والموسيقى»، مجموعة من الفرق التي يقودها الفنان إنتصار عبد الفتاح، الذى يُقدم لنا معزوفة تتناغم فيها جميع ثقافات الشعوب، لاستعراض مهارة وأداء المنشدين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة بثلاث فرق هي، «السباعية، والفيوم، والشرقية للإنشاد الديني».

كما سيُقام على هامش الافتتاح سوق للمنتجات الشعبية المصرية، بالإضافة إلى ندوة رئيسية وأساسية بالمجلس الأعلى للثقافة بعنوان «مهرجان سماع وحوار ثقافات الشعوب»، وعرض فيلم تسجيلي عن المهرجان فى الدورات السابقة.

ويشهد المهرجان تكريم 4 شخصيات لها دور وإسهامات ملموسة ومؤثرة فى المهرجان، ومنهم «اسم الراحلين الشيخ إبراهيم فتح الله السكندرى، والكاتب محفوظ عبد الرحمن، كورال خدمة زكريا الكاهن، المنشد الإندونيسي نور أخياري».

ولن تقتصر فعاليات المهرجان على القلعة، حيث سيشهد شارع المعز كرنفالا شعبيا يوم 21 سبتمبر لفرق الدول المشاركة فى المهرجان بأزيائهم وأعلامهم من بوابة الفتوح وحتى الغورية، بالإضافة إلى قصري ثقافة بنها والقناطر الخيرية التابعين للهيئة العامة لقصور الثقافة ومجمع الأديان بمصر القديمة.



-اقراء الخبر من المصدر
الليلة| افتتاح فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان سماع بالقلعة