«القاهرة»: اشتباكات بين الشرطة والإخوان.. وقنبلة بـ«دار السلام».. و«الصحة»: قتيلين و14 مصاب

«القاهرة»: اشتباكات بين الشرطة والإخوان.. وقنبلة بـ«دار السلام».. و«الصحة»: قتيلين و14 مصاب
eshtbakat
eshtbakat
أحداث القاهرة

يبدو الأمر في غاية التوتر اليوم بمحافظات مختلفة من مصر، إلا أن حدته تذداد في القاهرة.. العاصمة التي شهدت اليوم الجمعة مسيرات عدة للإخوان في مناطق متفرقة منها، في محاولة من رجال الأمن باستعادة الهدوء وضبط هؤلاء الخارجين على القانون، والسيطرة عليهم في اليوم الذي دعت فيه الجبهة السليفة والإخوان للنزول والمشاركة فيما اسموه بإنتفاضة الشباب المسلم.

وقد ازدادت حدة الاشتباكات بالمطرية، وارتفعت حصيلة القتلى إلى 3 أشخاص من بينهم طفل، وتسود الاّن حالة من الكر والفر في شوارع المطرية بطريقة متفرقة. وألقت الشرطة القبض على عدة أشخاص اّخرين.

وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على 12 في منطقة المطرية، خلال الاشتباكات التي اندلعت بين جماعة الإخوان وعشرات الأهالي، الذين اعترضوا على مظاهرات الجماعة في المنطقة، بتهمة إثارة الشغب، وارتكاب أحداث عنف.

هذا وقد فضت قوات الأمن مسيرة إخوانية بالحي السابع بمدينة نصر، بقنابل الغاز، مما أدى لتفرق المتظاهرين بالشوارع الجانبية، والقبض على عدد منهم بحوزته زجاجات «مولوتوف».

وتمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة، من تفريق مظاهرة لعناصر جماعة الإخوان، بمنطقة دار السلام، وضبطت القوات قنبلة شديدة الانفجار، داخل أحد المحال المملوكة لجزار تابع للجماعة، كما ضبطت بحوزته عددًا من اللافتات التحريضية ضد الجيش والشرطة، وطلقات «خرطوش».

من ناحية أخرى، ألقت أجهزة الأمن في القاهرة، القبض على شاب في محيط ميدان عبدالمنعم رياض، بتهمة إلقاء قنبلة «مونة»، من أعلى كوبري أكتوبر، على الميدان. وقالت مصادر أمنية مسؤولة إن الأكمنة الأمنية في محيط الميدان ألقت القبض على الفاعل، وبدأت فحصه والتحقيق معه في الواقعة.

وقال مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، بعد ظهر الجمعة، إن المتابعات الأمنية لدعوات التخريب والعنف رصدت بعض التجمعات بعدد من محافظات الجمهورية، حاول خلالها المتجمعون قطع الطرق وإطلاق الألعاب النارية والشماريخ.

وأضاف المركز في بيان: «تم التعامل معها بصورة فورية، وتفريق التجمعات، وضبط 145من مثيري الشغب بحوزتهم زجاجات (مولوتوف)، معدة للاستخدام وألعاب نارية ومنشورات تحريضية».

وتابع المركز: «من بين المضبوطين طاهر سيد سليمان، عامل بمحل جزارة، تم ضبطه بمنطقة دار السلام بالقاهرة وبحوزته قنبلة بمفجر، كما تمكنت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات من التعامل مع عدد من الأجسام الغريبة، وتفكيك 8 عبوات متفجرة محلية الصنع».

انطلقت مسيرة تضم العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والجبهة السلفية بالحي العاشر بمدينة نصر، ظهر الجمعة، ضمن فعاليات «انتفاضة الشباب المسلم».

وقام المتظاهرون برفع لافتات مكتوب عليها «الله أكبر إيد واحدة»، و«انتفاضة الشباب المسلم»، و«الجبهة السلفية للحفاظ على الهوية»، مرددين هتافات «يلا نهتف زي زمان إيد واحدة في كل مكان»، و«إسلامية إسلامية مش حنسيبها عسكرية»، و«الحرية الحرية»، كما رافعوا صورًا للرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن تظاهرات 28 نوفمبر التي دعت إليها جماعة الإخوان، أسفرت حتى الآن عن وقوع قتيلين و14 مصابًا فى مختلف المحافظات.

وأكد «عبدالغفار» أن المصابين منهم 6 حالات بمحافظة الشرقية، نتيجة إلقاء عبوة ناسفة على مدرعة شرطة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الزقازيق، فيما سيتم نقل حالة منهم إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة.

وأفاد بأن باقي المصابين نتجت إصاباتهم عن مظاهرات مختلفة فى عدة محافظات.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن حالتي الوفاة المؤكدتين، واللتين تم إبلاغ الوزارة بهما حتى الآن، كانت لعميد جيش بمنطقة المطرية، والآخر لمواطن يبلغ من العمر (42 عامًا) فى ذات المنطقة على خلفية اشتباكات بين الإخوان والأمن.

 

التعليقات