القارة السمراء تستقبل «الأميرة» الثلاثين..وثعالب الصحراء والبلاك ستارز والأفيال أبرز المرشحين للتتويج بها

القارة السمراء تستقبل «الأميرة» الثلاثين..وثعالب الصحراء والبلاك ستارز والأفيال أبرز المرشحين للتتويج بها
images
1350461-29003108-1600-900


تقترب انطلاق بطولة المتعة الكروية، الحدث الكروي الأكبر لقارة افريقيا، بطولة ينتظرها بشغف الكثير من عشاق الكرة في القارة السمراء، كل عامان، ينتظرون المتعة، الأهداف، الأجواء الخاصة ذات الطعم الخاص لديهم، ففي هذه البطولة تتنافس المنتخبات علي تقديم عُرس كروي، يلفت الأنظار.

بدأت المنتخبات الإفريقية في إعداد العدة للعُرس الأكبر في القارة السمراء، في نسختها الثلاثين، والتي ستحتضنها غينيا الاستوائية بداية غدًا 17 يناير، والتي سوف يشارك فيها 16 منتخب افريقى، حيث بدأ الجميع يستعد فالمنتخبات الكبيرة ستنافس علي التتويج، والأخري تطمح في تحقيق أرقام للاعيبيها وبلادها، لينتهي الأمر إلي المتعة الكروية من هذه المنافسة.

وفيما يلي نعرض أبرز المنتخبات المشاركة في هذه البطولة، والمرشحة للتتويج بها ..


منتخب الجزائر :

resize

يعد المنتخب الجزائري من المنتخبات المرشحة للفوز باللقب ، رغم أن أوقعته قرعة البطولة في مجموعة الموت الثالثة مع غانا، جنوب أفريقيا، والسنغال، إلا أن نتائج “ثعالب الصحراء” القوية في التصفيات، وتصدرهم للمجوعة الثانية برصيد 15 نقطة، يمنح الجماهير الجزائرية ثقة كبيرة في أن منتخب بلادهم ذاهب إلى غينيا الإستوائية لانتزاع كأس الأميرة للمرة الثانية في تاريخه بعد تتويجه بها عام 1990 على أرضه ووسط جماهيره.

وتبدو الجزائر مرشحة قوية لمزاحمة ساحل العاج بعد المستويات الرائعة التي قدمتها في مونديال 2014 وبلوغها الدور الثاني حيث خسرت 1-2 بعد التمديد امام المانيا التي توجت لاحقًا باللقب.

وتعيش الكرة الجزائرية افضل ايامها، إذ أحرز وفاق سطيف لقب دوري ابطال افريقيا ونال لاعب الوسط الدولي ياسين براهيمي جائزة افضل لاعب في القارة باختيار شبكة بي بي سي البريطانية.

كيفية التأهل :

حقق منتخب الجزائر 4 انتصارات متتالية في التصفيات، وسجل 8 أهداف، ولم تهتز شباكه سوى مرة يتيمة.

في الدور الأول فاز المنتخب الأخضر على مالي 1-0، وعلى إثيوبيا 2-1 ، وعلى مالاوي 2-0، وفي الدور الثاني فاز على مالاوي بنتيجة 3-0 ،وعلي اثيوبيا 3-1.

مشواره في الدور الأول للبطولة :

من المقرر أن يواجه المنتخب الأخضر، منتخب جنوب إفريقيا يوم 19 يناير المقبل، على أن تكون ثاني مباراة له مع المنتخب الغاني يوم 23 يناير، فيما يلاقي السنغال يوم 27 يناير المقبل.


منتخب غانا :

Ghana's Ayew celebrates his goal against South Korea during their international soccer friendly at Sun Life stadium ahead of the 2014 World Cup in Miami

ويعد المنتخب الغاني صاحب اللقب 4 مرات هو المرشح رقم واحد لنيل الكأس، بعد التطور الملحوظ في أداء لاعبيه في الفترة الأخيرة، لاسيما أنه كسب خبرة كبيرة خلال مشاركاته الأخيرة في كؤوس العالم الماضية، ويقع “البلاك ستارز” – الذي يحتل التصنيف الأول – في نفس مجموعة المنتخب الجزائري والتي ستشهد منافسات صعبة وقوية بين منتخباتها.

كيفية التأهل :

تأهل المنتخب الغاني من خلال تعادله في مستهل مبارياته في التصفيات مع أوغندا بنتيجة 1-1، وفوزه أمام توجو 3-2، ثم تعادله أمام غينيا 1-1، وفي الدور الثاني إستطاع أن يتغلب على غينيا بنتيجة 3-1، ثم تلقي الهزيمة الأولي على يد أوغندا بهدف نظيف، وفي ختام المباريات فاز علي توجو بنتيجة 3-1.

مشواره في الدور الأول للبطولة :

سوف يستهل مشواره في البطولة أمام المنتخب السنغالي، يوم 19 يناير الجاري، ثم أمام الجزائر يوم 23 في الشهر ذاته، ثم جنوب إفريقيا يوم 27 يناير.

منتخب تونس :

20140906220202afpp-par7969395.h2

ويأتي نسور جرتاج الذين تأهلوا إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا عن جدارة واستحقاق دون خطأ ، من أبرز المنتخبات أيضًا المشاركة، والتي تسعى على غرار الجزائر الى محو خيبة الخروج المخيب من الدور الاول في النسخة الاخيرة في جنوب افريقيا.

وقد تتوج المنتخب التونسي بهذه البطولة مرة واحدة عام 2004.

كيفية التأهل :

صعد المنتخب التونسي إلي هذه البطولة بمجموع 14 نقطة التي إحتل بهما المركز الأول في مجموعته، حيث إستهل تونس مشواره بالفوز على بتسوانا بنتيجة 2-1، ثم علي مصر بنتيجة 1-0، ثم تعادل مع المنتخب السنغالي سلبيًا.

وفي الدور الثاني إستطاع أن يعوض التعادل الأخير له في الدور الأول بالفوز على السنغال بنتيجة 1-0،ثم وقع مرة أخري في فخ التعادل أمام بتسوانا سلبيًا، ثم الفوز على مصر بنتيجة 1-0.

مشواره في الدور الأول للبطولة :

يواجه تونس، منتخب كاب دي فيردي يوم 18 يناير، ثم زامبيا يوم 22، والكونغو الديمقراطية يوم 26 من الشهر ذاته.


منتخب كوت ديفوار :

3201323231055

وتعتبر ساحل العاج والتي تعد من المنتخبات القوية، والتي افلت منها اللقب في النسخ الخمس الأاخيرة (وصيفة في 2006 و2012 ونصف نهائي 2008) من ابرز المرشحين أيضًا لإحراز اللقب.

وقد فاز منتخب كوت ديفوار بهذه البطولة مرة واحدة، في البطولة التي استضافته دولة السنغال عام 1992.

كيفية التأهل :

تأهل منتخب كوت ديفوار إلى البطولة، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة للبطولة.

خاض المنتخب الإيفواري 6 مباريات بالتصفيات المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا 2015، نجح في الفوز بـ 3 مباريات، وهم سيراليون بنتيجة 2-1، والكونغو الديمقراطية بنتيجة 2-1، وعلي سيراليون في الدور الثاني بخماسية مقابل هدف، وتعادل في واحدة أمام السنغال سلبيًا، وخسارة مرتين من الكونغو ينتيجة 4-3، والكاميرون بنتيجة 4-1، وحصد 10 نقاط، ليصعد إلى النهائيات برفقة الكاميرون متصدرة المجموعة بـ 14 نقطة.

مشواره في الدور الأول للبطولة :

يستهل الأفيال أولي مباراياتهم بالبطولة أمام غينيا يوم 20 يناير الجاري، ثم بعد ذلك يواجه مالي يوم 14، ثم المنتخب الكاميروني يوم 28 للشهر ذاته.

منتخب جنوب إفريقيا :

B14AKCR10571

يتوجه منتخب البافانا بافانا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية بكثير من الثقة كما يرى أنصار الفريق أن هذا المنتخب قادر على المنافسة واستعادة بعض بريق مشاركاته الأولى في البطولة حيث سبق له التتويج باللقب في نسخة 1996 التي شهدت أول مشاركة له في البطولة .

كيفية التأهل :

ولم يخسر الفريق في أي مباراة من 11 مباراة في التصفيات المؤهلة لهذه البطولة، وهو ما يمنحه الثقة، حيث إستهل مشواره بالفوز على السودان بثلاثية نظيفة، ثم تعادل مع نيجيريا سلبيًا، ثم عاد مرة أخري بالفوز على الكونغو بنتيجة 2-0، وفي الدور الثاني تعادل مع المنتخب ذاته سلبيًا، ثم فاز على السودان بنتيجة 2-1، وإختتم مبارياته بالتعادل مع نيجيريا 2-2.

مشواره في الدور الأول للبطولة :

ويبدأ مباراته في البطولة أمام الجزائر يوم 19 يناير الجاري، ثم يواجه السنغال يوم 23، ثم غانا يوم 27 في الشهر ذاته.

منتخب الكاميرون :

2014_06_23_brazil-cameroon-4-1_07-470x264

تعود الكاميرون حاملة اللقب 4 مرات، الى النهائيات بعد غيابها عن النسخة الاخيرة، وهي تدخلها بحلة جديدة في غياب ملهمها في العقد الاخير المهاجم صامويل ايتو الذي اضطر الى اعلان اعتزاله الدولي بعد استبعاده من التصفيات الأخيره.

وعلى الرغم من تراجع مستوى منتخب الكاميرون ،إلا أن هيبة الأسود تبقى قائمة في المحافل الإفريقية.

كيفية التأهل :

وصعد المنتخب الكاميروني إلي البطولة،بفوز علي الكونغو الديمقراطية بنتيجة 2-0، ثم فاز علي الأفيال بنتيجة 4-1، ثم تعادل مع سيراليون سلبيًا،وفي الدور الثاني حقق فوزًا على المنتخب السيراليوني بنتيجة 2-0،ثم على الكونغو بهدف نظيف، ثم إختتم مشواره بتعادل مع ساحل العاج سلبيًا.

مشواره في الدور الأول للبطولة :

يواجه الكاميرون، منتخب مالي يوم 20 يناير المقبل، ثم غينيا يوم 24 يناير، ثم يلاقي منتخب كوت ديفوار يوم 28 في الشهر ذاته.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *