القاب لاعبي مصر مكتسبة من الماضي

القاب لاعبي مصر مكتسبة من الماضي
2015-4-16-51-55-1741390

 

لا تأتى الالقاب للاعب كرة القدم المتألق من فراغ لأن الكرة تعطي من يستحق لكنها تنزع منه عقب التمرد أوالفشل حتى يظل اللقب راسخا فى عقول وذاكرة الجماهير وأذهانهم تتغنى به حتى بعد تركه للمستطيل الأخضر، تأتي الألقاب من الجماهير بسبب فنيات ومهارات اللاعب نفسه، ويوجد لاعبين حاليين حصلوا على ألقاب لاعبي كبار قداما نظرا لتشابههم.

المايسترو صالح سليم

لاعب النادى الاهلى ومنتخب مصر الراحل الذى تألق فى آواخر الخمسينات واوائل الستينات ورئيس القلعة الحمراء الذى اتسم بالحزم والصرامة لاعبا واداريا وكان هدافا تغنت به جماهير الأهلى وعشاق الفانلة الحمراء حتى نال لقب المايسترو والقائد داخل الملعب وخارجه عن جدارة .

الثعلب حمادة إمام

مهاجم نادي الزمالك السابق فى حقبة الستينات والذى كان صيادا امام شباك المنافسين يحرز الاهداف بثبات وإتقان ووالد الموهوب الثعلب الصغير حازم امام .

المعلم حسن شحاته

مهاجم الزمالك السابق فى فترة السبعينات وأحد أهم من لعبوا الكرة فى تاريخ مصر على طريقته الخاصة بمغازلة المنافسين والتسديد على المرمى من مسافات بعيدة، احرز وقتها حسن شحاته أهداف لا تنسي على الإطلاق ومنها هدفه فى مرمي المنيا الذى مزق بعدها الفانلة فرحا بالهدف بعد ضياع العديد من الفرص المؤكدة لدرجة أن الجماهير تغنت باللقب داخل المدرجات ” حسن شحاته يا معلم خليت الشبكة تتكلم ” وظل لقبا له حتى اللحظة .

بيبو محمود الخطيب

أسطورة النادي الأهلي السابق و من أفضل من لعب كرة القدم فى مصر، لقبته الجماهير بهذا اللقب عقب ظهوره مباشرة بفانلة النادي مع آواخر السبعينات وأوائل الثمانينات بمهارته الفنية العالية واهدافه الرائعة، فحصل على لقب بيبو الكرة المصرية عن جدارة واستحقاق فتغنت الجماهير بهذا اللقب قائلة ” بيبو بيبو بيبو الله يا خطيب ” .

مارادونا النيل طاهر أبو زيد

لاعب خط وسط النادي الاهلي السابق صاحب الآداء الراقي والتسديدات القوية والأهداف المؤثرة فى تاريخ الأهلي والمنتخب، ولقب على أسطورة كرة القدم الأرجنتينيه مارادونا.

 

القناص  حسام حسن وعماد متعب

مهاجم النادي الأهلي والزمالك وعدد كبير من الاندية ومنتخب مصر السابق، وصاحب أغلى الأهداف فى تاريخ الكرة المصرية استحق لقب القناص بجدارة على مدار أكثر من 20 عاما بالمستطيل الأخضر احرز فيها أهداف لاتنسي وستظل فى ذاكرة التاريخ ابد الدهر،وشاركه اللقب بعدها عماد متعب مهاجم النادي الأهلي الحالي نظرا للشبه بينهما فى احراز الاهداف داخل منطقة الجزاء وإرهاق المدافعين .

 

البلدوزر مجدي عبد الغني وعمرو ذكي

 

 اشتهر بهذا اللقب كلا من مجدى عبد الغني لاعب خط وسط النادي الاهلي ومنتخب مصر السابق فى حقبة الثمانينات وصاحب الهدف الوحيد فى مونديال كأس العالم 90 بآيطاليا بمرمي هولندا وصاحب التسديدات القوية ارضا وجوا بالقدم والرأس، ومن بعده أطلق اللقب على عمرو زكي مهاجم الزمالك ومنتخب مصر السابق لسرعته وقوته البدنية فى ارهاق المدافعين امام المرمي وانطلاقاته وسرعته فى احراز الأهداف .

 

المجري مصطفى عبدة

الظهير الأيمن الطائر السريع للنادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، وصاحب الانطلاقات القوية والعرضيات المميزة للخطيب وطاهر أبو زيد وزكريا ناصف من أجل احراز الأهداف ولقب بالمجري لتشبيه بالقطار فى انطلاقاته القوية والسريعة .

 

القديس محمد أبو تريكه

اللاعب الموهوب فى تاريخ الأهلي ومنتخب مصر، احرز خلال تواجده بالملاعب مع المارد الأحمر وبفانلة الفراعنة أهداف حتى أطلق عليه القاب الفنان والساحر الماجيكو والقديس أشهرها والذي يحب أن يناديه الجميع بهذا اللقب الجميل .

 

الزئبقي محمد بركات

 

لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، صاحب السرعات والتحركات السريعة لدرجة أن جماهير الكرة اطلقت عليه لقب الزئبقي لأنه كان دائم الحركة ولم ينجح أحد فى ايقاف خطورته على الإطلاق، وسمي بملك الحركات، و كان له صولات وجولات مع الفانلة الحمراء ومن قبلها مع الدراويش والمنتخب.

 

 

الغزال الأسمر الراحل ابراهيم يوسف

 مدافع نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، وأحد أهم المدافعين فى تاريخ الكرة المصرية فى فترة السبعينات وأوائل الثمانينات احرز فيها الغزال الراحل اهداف مؤثرة لا تنسي لناديه ولمنتخب الفراعنة .

وحصل  مهاجم الأهلي الصاعد عمرو جمال وهدافه على لقب الغزال، لمرونته وخفة آداءه امام شباك المنافسين.

 

الكابيتانو حسام غالي

قائد فريق النادي الأهلي ومنتخب مصر الحالي، وأحد أهم المواهب فى تاريخ كرة القدم بآداءه الراقي ومهاراته الفنية العالية وتمريراته الذكية المتقنة وقراءته الجيدة.

الفهد الأسمر محمود عبد الرازق “شيكابالا”

لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، يعتبر من أمهر من انجبتهم الكرة المصرية ونادي الزمالك، نظرا لإمكانيته الرائعه ومهاراته وذكاءه وخفة حركته في الملعب لذلك شبه بالفهد.

 

فاكهة الكرة المصرية على أبو جريشة

أفضل لاعبى القرن فى أفريقيا وأهم لاعبى الإسماعيلى والكرة المصرية، ويعتبر فاكهة الكرة المصرية بالنسبة لأهدافه المميزة، وحصل على لقب أحسن لاعب فى أفريقيا فى أكثر من استفتاء وله أهداف تاريخية لا تنسى مع الدروايش.

السد العالى عصام الحضرى

يعتبر من أفضل حراس المرمى فى تاريخ مصر، وحصل على لقب أفضل حارس مرمى فى بطولتى كأس الأمم الأفريقية 2006 و2008، وساهم السد العالى مع فى حصد أكثر من 33 لقبا و6 إنجازات على المستوى الشخصى لم يسبقه حارس مرمى من قبل، كما يعد أكثر حراس مرمى منتخب مصر مشاركة فى المباريات الدولية برصيد 152 مباراة.

 

الحارس الأمين نادر السيد

 أداؤه الجيد كان السبب فى فوز مصر بكأس أمم أفريقيا 1998 فى بوركينا فاسو، وأطلق عليه الإعلام هذا اللقب بعد هذا الفوز.

الصخرة  وائل جمعة

لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، مركزه كمدافع جعل جمهور الأهلي يطلق عليه هذا اللقب، حيث إن الجميع كان يفشل فى إقصائه عن منطقة الجزاء مهما فعلوا، ومن هنا ارتبط هذا اللقب بوائل جمعة.

الجوكرأحمد فتحى

لاعب النادي الأهلي السابق ولاعب منتخب مصر، باك يمين شمال أو حتى مدافع فى مراكز كثيرة سترى اللاعب أحمد فتحى، يخضع لما يريده المدرب دون نقاش، ولقدرة على هذا الأمر أطلق عليه لقب “الجوكر”.

 

حازم إمام الإمبراطور

  لاعب نادي الزمالك السابق ومنتخب مصر السابق،تمكن حازم إمامه من مركز فى الملعب جعله إمبراطورا فى قلوب محبيه ومتابعيه، والتصق به هذه الاسم على الرغم من اعتزاله.

 

ميدو العالمى

 لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق،شهرته العالمية كانت السبب وراء تسميته بهذا الاسم، فقد احترف فى الخارج وحقق نجاحات كثيرة، وهو السبب الذى جعل جمهوره يلقبه به.

 

 الحاوى وليد سليمان

لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر الحالي، أطلق عليه الجمهور لمروره السهل من بين اللاعبين أثناء لمس الكرة، ولأن لديه حلولا أمام المرمى واستطاع مساعدة فريقه الأهلى وإنقاذه فى اللحظات الحاسمة .

 

 إسماعيل يوسف تيجانا

لاعب نادي الزمالك السابق، النجم الخلوق المهذب أعطاه جمهور نادى الزمالك اللقب للشبه الكبير بين أداء يوسف وبين نجم الكرة الفرنسى تيجانا .

 

 

التعليقات