الفن في 2014..«مهرجان القاهرة السينمائي».. ما بين الحظر في عهد الإخوان والعودة بقوة الآن

الفن في 2014..«مهرجان القاهرة السينمائي».. ما بين الحظر في عهد الإخوان والعودة بقوة الآن
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، واجه الفن العديد من التعقيدات، التي بدأت من أفلام مُنع عرضها، إلى التحديات التي واجهت مهرجان القاهرة السينمائي، بعد تهديده بالإلغاء وسحب الصفة الدولية منه، فبدأت معركة حاسمة لاستمرار المهرجان على الرغم من وصول الأحداث السياسية إلى ذروتها.

حيث أبدى النقاد آرائهم قبل إلغاء المهرجان بسبب تفاقم الأحداث السياسية، فقد عبرت الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي في يونيو من العام الماضي، عن تخوفها من عدم إقامة الدورة من مهرجان القاهرة السينمائي.

حيث قالت إنه حتى الآن لم تتضح دلائل لإقامة المهرجان على المستوى الرسمي رغم أن هناك خطوات عملية قام بها العديد من السينمائيين، جزء منها على نفقتهم الخاصة وجزء آخر تحملته وزارة السياحة عندما نظموا جناحًا لمصر بمهرجان كان وأقاموا حفل استقبال دُعيت إليه كل المؤسسات الثقافية الخاصة في تمهيد دولى لإقامة الدورة.

في حين أضافت «خيرية» أنه في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد يتضح أن هناك العديد من العقبات التي منعت إصدار قرار بمن سيتولى العمل في هذه الدورة، علمًا بأن المهرجانات الدولية الكبرى تحتاج لشهور طويلة لإقامتها وتنظيمها، وكان من المفترض أن يبدأ العمل بمهرجان القاهرة عقب انتهاء مهرجان «كان».

وبعد إلغاء المهرجان العام الماضي، أتت هذه الدورة من المهرجان نقطة فاصلة وهامة في حياة كل سينمائي ينتظر إقامة هذا المهرجان الذي يُعد من أعرق وأقدم وأشهر المهرجانات في العالم العربي، ليبعث السينمائين رسالة للعالم بأكمله أننا قادرون على استمرار المهرجان وأن مصر ستعود مرة أخرى إلي ريادتها .

ففي سبتمبر الماضي توجهت أنظار العالم بأكمله نحو القلعة حيث مكان افتتاح المهرجان، ثم توجه الجميع في الأيام القادمة لدار الأوبرا المصرية حيث أماكن عرض الأفلام، والندوات وفاعليات المهرجان، على أن يكون الختام بمسرح الصوت والضوء .

ولم تشهد الدورة اختلافًا كبيرًا على مستوى افتتاح وختام الحفل، ولكن في قيام الفنانة يسرا برئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية وهي أول فنانة مصرية تترأس هذه المسابقة ، كما شهد المهرجان عرض 155 فيلمًا، و12 قسمًا لعروض الأفلام، و8 أفلام روائية طويلة، وقد استمرت هذه الدورة حتى 18 نوفمبر .

التعليقات