الفنان «المغضوب عليه» والطفلة مريضة السرطان.. 10 قصص أثارت الجدل هذا الأسبوع

هربًا من ضغوط الحياة وبحثًا عن نافذة تفتح أبوابها على مساحة واسعة من حرية الرأي والتعبير؛ أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا أساسيا في الحياة اليومية لكثير من المصريين يتداولون عبرها آراءهم في كل المجالات السياسية والرياضية والفنية والاجتماعية وغيرها، خاصة بعد أن أصبحت “السوشيال ميديا” سلاحًا مؤثرًا في صنع القرارات وتحديد الأولويات. ويستعرض موقع “التحرير – لايف” عددًا من الأحداث التي لفتت انتباه الكثيرين في الأسبوع الماضي.

#سيناء

شهدت مصر في بداية الأسبوع، هجومًا إرهابيًا على نقاط للجيش في شمال سيناء، يوم الجمعة الماضي، أسفر عن مقتل 23 جنديا، ومن جانبها أحبطت قوات الأمن الهجوم الإرهابي، وأوضح المتحدث العسكري في بيان، أن الجيش تمكن من تدمير 6 عربات وتصفية أكثر من 40 مسلحًا.

تصدّر هذا الحادث مواقع التواصل الاجتماعي، مثل “فيسبوك” و”تويتر”، وتداول الرواد عبره قصصا عن شهداء الجيش المصري، ودشنوا هاشتاجات عدة، من بينها #زفة_الشهيد و#تعظيم_سلام و#الجيش_المصري_رجال، نعوا عبره شهداء الهجوم الإرهابي، وكان من أبرز الأسماء العقيد أحمد صابر المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء، الذي راح ضحية الهجوم الإرهابي، حيث انتشر له مقطع صوتي سجله قبل استشهاده، وقال فيه: “الله أكبر لكل أبطال شمال سيناء، يمكن دي تكون آخر لحظات حياتي في الدنيا، وأنا لسه عايش في هجوم جماعة دواعش التكفيريين علينا في مربع البرس.. دخلوا علينا بكام عربية مفخخة وهدوا كل نقطة، وأنا لسه عايش أنا و4 عساكر متمسكين بالتبة والأرض عشان خاطر زملائنا الشهداء لا نتركهم ولا أي مصاب هنسيبه بسرعة يا رجالة.. أي حد يعرف يوصل للعمليات يبلغهم يضربوا مدفعية إحنا لسه عايشين ومش هنسيب الأرض عليها أي شهيد أو مصاب.. الله أكبر لنجيب حقهم لنموت زيهم.. الناس كلها تدعى للرجالة اللي هنا”.

#قاطعو_فودافون_مصر
واجهت شركة الاتصالات الشهيرة “فودافون” في الأسبوع الماضي، واحدة من أكبر حملات المقاطعة في تاريخها، وذلك عقب تغيير صفحة «فودافون قطر» اسمها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إلى «تميم المجد»، في إشارة إلى حاكم قطر تميم بن حمد، وهو ما أثار حفيظة كثير من المصريين، على خلفية قطع مصر علاقاتها مع قطر واتهامها بدعم الإرهاب، ونتيجة لذلك دشن عدد من النشطاء عبر موقع «تويتر» هاشتاج بعنوان #قاطعوا_فودافون_مصر، تعبيرًا عن غضبهم إزاء الشركة العالمية، خاصة الفرع القطري منها.

وقال أحد النشطاء عبر «تويتر»: «لن نترك أي بؤرة تساعد قطر وتقويها»، كما وصفها آخرون بـ«الشركة الخائنة داعمة الإرهاب»، وسخر آخرون من نشر صورة للشركة مصحوبة بعبارة «ابن موزة فون»، ونظرًا لكثرة الانتقادات حذفت صفحة «فودافون قطر» ما قامت بنشره بخصوص هذا الأمر.

من ناحية أخرى، ردّت شركة «فودافون مصر» ببيان رسمي نشرته يوم الجمعة الماضي، جاء فيه: «نؤكد أن كل القرارات الخاصة بفودافون قطر لا تعبر عن توجهات فودافون العالمية بشكل عام أو توجهات فودافون مصر»، موضحة، «الحصة الحاكمة من شركة فودافون قطر يمتلكها مستثمرون قطريون ما بين رجال أعمال والأسرة القطرية الحاكمة، وذلك بنسبة 70%»، وأكدت «فودافون مصر»، في بيانها أن تغيير اسم الشركة لـ«فودافون قطر» قرار محلي يخص قطر وحدها، ولا علاقة له بشركة «فودافون مصر»، التي تمتلكها شركة المصرية للاتصالات بنسبة 45%، ومجموعة فودافون العالمية بنسبة 55%.

#Despacito
نسب مشاهدات عالية حققتها الأغنية الإسبانية Despacito، للثنائي البورتوريكي “لويس فونسي” ومغني الراب “دادي يانكي”، ورغم أن الأغنية تم إطلاقها في بداية العام الجاري؛ فإن مواقع السوشيال ميديا كان لها الفضل في انتشارها، حيث اقتربت من تحقيق 3 مليارات مشاهدة عبر موقع “يوتيوب”، كما صنفت ضمن أفضل 100 أغنية بقائمة “بيلبور”.
ولكن ككثير من الضجات التي يصطدم الرواد بحقيقتها، أثارت الأغنية جدلًا آخر بعد الكشف عن ترجمتها، حيث اتضح أنها تحمل عبارات خارجة وألفاظا جنسية خادشة للحياء، وهو ما أصاب الكثيرين بصدمة خاصة بعد أن حفظوها نظرًا لكلماتها السهلة وألحانها اللاتينية المفعمة بالحيوية.

#الأهلي
النادي الأهلي كان الأكثر تصدرًا للساحة الرياضية في مصر الأسبوع الماضي، حيث تأهل الأهلي لدور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد فوزه على القطن الكاميروني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي أقيمت يوم السبت الماضي باستاد برج العرب بحضور ما يقرب من 20 ألف مشجع، وتصدر الأهلي حديث مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الحدث السعيد.

ومن ناحية أخرى، نجح فريق الأهلي، أمس الأربعاء، في التأهل لنصف نهائي كأس مصر بعد فوزه على نادي “واد دجلة” بنتيجة 4 أهداف مقابل هدف واحد، وحملت المباراة جملة فنية رائعة أمام مرمى دجلة، عند إحراز الهدف الرابع، بدأت بتسديدة من عماد متعب تصدى لها حارس مرمى وادي دجلة “محمد رضا”، ثم عادت مرة أخرى إلى مؤمن زكريا، ولكنه مررها إلى حسام غالي، الذي بدوره مررها لمتعب، فسسدها بمنتهى السهولة وبفرحة عارمة شغلت كثيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب المعنى النبيل الذي حملته.

#الجندي
قرار صادم اتخذه الفنان القدير “محمود الجندي” في الأسبوع الماضي بإعلانه اعتزال الفن إلى الأبد، وقال عن ذلك في تصريحات صحفية لموقع “التحرير” أنه شعر بعدم التقدير في الفترة الأخيرة والتقليل من تاريخه الفني الطويل، خاصة بعد الأزمات التي واجهها في أعماله الأخير بحذف اسمه من التتر أو تقديم أسماء ممثلين جدد على اسمه الكبير، وهو ما أصاب الكثير من جمهوره وزملائه في الوسط بصدمة كبيرة وطالبوه بالتراجع عن قراره، ولكنه لم يستجب حتى الآن.

#الهضبة_قال_ايه
مفاجأة فنية سعيدة حملها الأسبوع الماضي، بإطلاق الهضبة “عمرو دياب” بوستر ألبومه الجديد “معدي الناس”، ما جعله متصدرًا لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشّن الرواد عدد من الهاشتاجات، من بينها #معدي_الناس و#الهضبة_قال_ايه و#ألبوم_عمرو_الجديد، وكان الأكثر إثارة للجدل اللوك الذي ظهر به الفنان الخمسيني، حيث تألق بإطلالة شبابية في قميص “هاواي” المشجّر، كما لفت الأنظار برسم “تاتو” في الجزء الأخير من رقبته، بالإضافة إلى ارتدائه ساعة باهظة الثمن، وكانت الإطلالة في العموم حديث الكثيرين من جمهور الهضبة، وتوقع البعض أن تكون الموضة الشبابية القادمة في مصر.

#لثانوية_العامة
على خلاف ما كان متوقعًا بالإعلان عن نتيجة الثانوية العامة يوم الخميس، فإنها ظهرت قبل الموعد المحدد بيومين، وتصدرت حديث مواقع التواصل الاجتماعي ومصر كلها، واحتلت محافظتي المنوفية والقاهرة الجزء الأكبر من الحديث بعد احتكارهما لمعظم أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية.

#جنى
حالة إنسانية أسرت قلوب الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوع الماضي، وهي الطفلة “جنى” مريضة السرطان المصابة بورم في المخ، والتي رفضت إدارة مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال استقبالها رغم تأخر حالتها الصحية، والتي فقدت فيها قدرتها على النطق والحركة، وتصدرت السوشيال ميديا بعد تعاطف الكثيرين مع حالتها ومع والدها، وانتقدوا موقف المستشفى مدعين أنه – المستشفى- من المؤسسات التي تتدخل فيها الواسطة والمحسوبية، في حين أوضح بعض النشطاء أن المستشفى يرفض علاجها لأن تعليماته مخالفة لحالة الطفلة، وتنص التعليمات على ألا يكون المريض خضع للعلاج في مكان آخر، مشيرين إلى أن “جنى” تم علاجها بالفعل سابقًا في المعهد القومي للأورام.

#محمد_رمضان
الفنان المغضوب عليه هذا الأسبوع من رواد السوشيال ميديا كان الفنان “محمد رمضان”، وذلك بعد أن نشر صورته عبر موقع “فيسبوك” مع “جمال مبار”، نجل الرئيس السابق “حسني مبارك”، وهو ما عرضه لجملة من الانتقادات والهجوم، ورغم تبريره بأن الصورة لا تحمل أي توجهات سياسية وأنه لا يتحدث عن مواقف نجل الرئيس السياسية؛ فإنه اضطر لحذفها خوفًا على خسارة جمهوره.

#Green_Burger
“الطعمية بقت Green Burger”، موجة واسعة من السخرية لم يعرف مصدرها حتى الآن، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد إطلاق البعض هذا الاسم الأجنبي على واحدة من أشهر الأكلات المصرية، وهي الطعمية، ودشن عدد من الرواد هاشتاجا تداولوا من خلاله عددا من الكلمات العربية والمصطلحات المرادفة التي انتشرت لها، والتي كان من أبرزها Sun Kisses، حيث ترجمت إلى الحروق التي تسببها الشمس.

-اقراء الخبر من المصدرالفنان «المغضوب عليه» والطفلة مريضة السرطان.. 10 قصص أثارت الجدل هذا الأسبوع