«العراق».. تقيل 36 قيادي عسكري.. وتسيطر على «بيجي»

«العراق».. تقيل 36 قيادي عسكري.. وتسيطر على «بيجي»
447ffa74-1531-4063-82b9-34340c63befe
العبادي
العبادي

في إطار ما تشهده العراق من تنظيم إرهابي دولي تحت مُسمى «داعش»، أقال حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، 26 قياديًا عسكريًا، وإحالة 10 قادة للتقاعد، وتعيين 18 قائدًا جديدًا بوزارة الدفاع، في محاولة لإعادة هيكلة القوات المسلحة واكتسابها الكفاءة العالية، بالإضافة إلى الاستقامة والنزاهة.

فقال، في خطاب نقله التلفزيون العراقي الرسمي: «يجب أن تتحلى القيادة العسكرية بالكفاءة، وهذا أمر حيوي إذ لا يتمكن من لا يتمتع بالكفاءة أن يقوم بواجبه على أكمل وجه»، مُضيفًا «الأمر الثاني هو الاستقامة والنزاهة، إذ إن الكفاءة بدون نزاهة تولد فراغًا، أما الأمر الثالث فهو الشجاعة، التي تجبر الجندي على القتال بشكل صحيح إذا رأى قائده يتحلى بهذه الصفة».

مؤكدًا: «هناك اتهامات كثيرة باستشراء الفساد في المؤسسات الأمنية، لا ينبغي أن يخشى أحد محاربة الفساد، وأنا سأقف الى جانب كل من يحارب الفساد»، مُضيفًا، «بعد أن نهزم الدولة الإسلامية، سيتخلى الجيش عن مهامه الداخلية ويتفرغ لمهمة الدفاع عن البلاد»، كما نشرت BBC عربية.

وكان البيان الذي ألقى لم يحدد مناصب المعزولين، حيث جاء به « أن القرارات ضمن التوجهات لتعزيز عمل المؤسسة العسكرية على أسس المهنية ومحاربة الفساد بمختلف أشكاله»- حسبما أورد موقع دويتشه فيله-، والذي أكد أن القرار عقب الهجمات المتتالية من تنظيم «داعش»، والتي تسبب في انهيار بعض من قطاعات الجيش خاصة بـ الموصل، وكذلك انسحاب بعض الجنود من مواقعهم تاركين خلفهم كُل شيء.

فلم تكن تلك الخطوة الأولى لقرارات العبادي، فقد قام بعزل ثلاثة من كبار الضباط منهم قائد القوات البرية ونائب رئيس أركان الجيش، بالإضافة إلى حلّ «مكتب القائد العام للقوات المسلحة»، وذلك مُنذ توليه المنصب أغسطس الماضي، وكان يسبقه في ذلك المنصب نوري المالكي، والمشرف على المكتب المُنحل، ونائب رئيس الجمهورية الحالي.

وفي صعيد ما يقوم به العبادي من تطهير البلاد ومحاولة إعادتها، فقد قامت القوات الجيش العراقية بهجمة موسعة لتطهير قضاء بيجي- مدينة عراقية وتقع بمحافظة صلاح الدين-، ونشرت BBC عربية خبرًا عن وزارة الدفاع العراقية جاء به «الجيش العراقي وقوات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي نفذوا عملية مدبرة واسعة ناجحة فجر الثلاثاء لتطهير قضاء بيجي من عناصر تنظيم داعش».

ويذكر أن وزارة الدفاع العراقية قد أكدت على سيطرة الجيش والشرطة العراقية على 90% من مدينة قضاء بيجي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *