العالم في أسبوع.. أمريكا تدين جماعة الإخوان بما وقع بسيناء.. إطلاق سراح محافظ ليبيا «لدى أوبك»

العالم في أسبوع.. أمريكا تدين جماعة الإخوان بما وقع بسيناء.. إطلاق سراح محافظ ليبيا «لدى أوبك»
اوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

تصدر الأسبوع الأول من شهر فبراير العديد من الأحداث المأساوية على المستوى المحلى والعالمي أيضًا، فكان العنوان الرئيسي لدي جريدة «واشنطن بوست»، «إطلاق سراح محتفظ ليبيا لدى أوبك».. حيث ركزت الصحيفة على قضية اختطاف محافظ ليبيا، سمير سليم كمال، مُنذ 15 من يناير الماضي حين مغادرته من مقر عمله.

فيما أشارات الصحيفة، أن أسرة كمال قد تلقت اتصال هاتفي من مجهولًا يوم الأحد الماضي، أبلغهم أن كمال أصبح حرًا، وأنه على طريق طرابلس السريع.

من الناحية الأخرى، جاءت صحيفة «إنترناشونال هيرالد تريبيون»، تحت عنوان « طرفا النزاع في السودان يتفقان على إنهاء النزاع».. فقد أشارت الصحيفة إلى النزاع التي عصف بالبلاد، والتي أدى إلى توقيع رئيس جنوب السودان، سالفا كير، اتفاقية صلح مع رئيس المتمردين، رياك كير، والتي تشير إلى حل النزاع بحلول 5 مارس القادم، لحين الانتهاء من المشاورات ت حول اختيار الحكومة وتقسيم السلطة في المستقبل أيضًا.

بينما أشارت جريدة«الأهرام» إلى خطاب وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره النرويجي، بروج بريندي، والذي يطالب فيه مختلف الدول التي شاركت في مؤتمر «إعادة إعمار قطاع غزة»، وآذي قد تم عقده في 12 أكتوبر الماضي.

من جانبها أشار الدكتور حسن فهمي، رئيس هيئة الاستثمار، أنه أوشك الانتهاء من حصر فرص الاستثمار المتاحة بـ27 محافظة، وذلك تمهيدًا لعرضها خلال المؤتمر الاقتصادي الشهر المقبل بشرم الشيخ، مؤكدًا انتهاء حصر المشروعات المنتظر طرحها في 25 محافظة، فيما يتم استكمال آخر محافظتين خلال أيام.

وفي جريدة« الأخبار»، قد أعربت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مارى هارف، خلال تصريحًا صحفيًا لها، عن انزعاج أمريكا إزاء الهجمات الموجهة من جماعة الإخوان من خلال البيان الصادر عنها، نتيجة ما حدث في سيناء، قائلة أن «الخارجية الأمريكية اطلعت على البيان الذي تحدث عن الجهاد، وتسعى حاليًا للحصول على مزيد من المعلومات بشأنه»، في الوقت التي شددت فيه على إدانة واشنطن لأي دعوة إلى العنف.

التعليقات