«الصحف العالمية».. «إندبندنت البريطانية» تندد بخطة أمريكا لمواجهة داعش.. و«الموندو» لا استفتاء حول انفصال «كتالونيا»

«الصحف العالمية».. «إندبندنت البريطانية» تندد بخطة أمريكا لمواجهة داعش.. و«الموندو» لا استفتاء حول انفصال «كتالونيا»
122552_1394385821
الصحف العالمية
الصحف العالمية

في جولة صحفية نطلعك على أهم ماورد في الصحف العالمية اليوم، حيث تناولت الصحف البريطانية الصادرة الأحد عددًا من القضايا العربية والشرق الأوسط من بينها تخلي الممولين اليهود لحزب العمال البريطاني عن زعيمه أد مليباند، لدعمه للفلسطينيين خلال العملية الإسرائيلية الموسعة على غزة، والبرنامج النووي الإيراني، واعتراضات على استضافة قطر لكأس العالم عام 2022.

فيما انتقدت صحيفة «إندبندنت البريطانية» الخطة الأمريكية لمواجهة داعش، وقالت إن تعزيز القبائل المحلية لا يتلاءم مع وحشية مقاتلي التنظيم الإرهابي، كما أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة إرسال 1500 جندي آخر إلى العراق، وذلك لتقديم المشورة والتدريب للجيش العراقي، ليضاعف بذلك الرقم الموجود في البلاد.

وعن الصحف الأمريكية ألقت صحيفة «واشنطن بوست»، الضوء على التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والإمارات في الضربات الجوية ضد تنظيم داعش في سوريا، وقالت إن هذا التعاون والمتمثل في استخدام قاعدة الزعفرة الجوية الإماراتية من قبل الطائرات الأمريكية هو نتاج صداقة سريعة ين الجيشين الأمريكي والإماراتي.

كما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، إنه عند وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى بكين سيجد الرجل الذى طالما تسبب فى إحباط له، خلال الفترة الأخيرة، مُشيرة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويذكر أن بوتين سافر إلى بكين فى إطار سعيه للدعم الإقتصادي والسياسي، ووصفت الصحيفة ذلك الأمر بأنه محاولة لإحداث انقلاب في النظام الدولي من خلال تشكيل تحالف ضد ما تصفه كل من موسكو وبكين بالغطرسة الأمريكية.

وفي نظرة للصحف الأسبانية، ذكرت صحيفة «الموندو» أن رئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي، قد أكد أن حكومته لا تؤيد على الإطلاق إجراء الاستفتاء البديل في كتالونيا على الرغم من أن الناخبين توجهوا في استفتاء رمزى على إمكانية الوصول للانفصال عن إسبانيا وتشكيل دولة مستقلة خاصة بهم.

كما أجمعت الصحف التركية والقبرصية واليونانية اليوم، على أن القمة التي شهدتها القاهرة أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيقوص أناساتاسيداس، ورئيس الوزراء اليوناني أنكونيوس ساناراس، موجهة بالأساس إلى تركيا، فضلًا عن بحث التعاون بين الدول الثلاث في مجالات الطاقة والغاز الطبيعي.

فيما اهتمت صحيفة «توداي زمان التركية» بالقمة المصرية القبرصية اليونانية التي عقدت في القاهرة أمس السبت، وقالت إن مصر التي زعمت أنها تواجه أسوأ أزمة للسلطة منذ عقود، تعهدت بتعاون أكبر في مجال الطاقة مع اليونان وقبرص، ووصفت الصحيفة ذلك بالخطوة الدبلوماسية التي تفتح الباب أمام احتمال تقدم في محادثات استيراد الغاز الطبيعي من قبرص اليونانية، والتي لا تعترف بها تركيا.

التعليقات