«الصحة» تنصح مصابي الجديري المائي بإجازة 5 أيام حتى زوال أعراض المرض

«الصحة» تنصح مصابي الجديري المائي بإجازة 5 أيام حتى زوال أعراض المرض
وزارة الصحة_أرشيفية

أ

وزارة الصحة_أرشيفية
وزارة الصحة_أرشيفية

أعدت وزارة الصحة والسكان، عددا من الإجراءات الواجب اتباعها عند الإصابة بمرض الجديري المائي الذي يعد أحد الأمراض الفيروسية الشائعة، وهو شديد العدوى ويصيب الأطفال بشكل عام ويمكن أن يصيب الكبار، وتحدث العدوى خلال فصلي الستاء والربيع ويشفى منه معظم الحالات.

وأشارت وزارة الصحة خلال الخطة التي أعدتها الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية للوقاية من الأمراض التي تنتشر خلال فترة الدراسة، إلى أن فترة حضانة المرض تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وتبدأ العدوى قبل ظهور الطفح أي من 3 إلى 10 أيام.

وتنتقل العدوى عن طريق الرذاذ من الفم والأنف من شخص مصاب، من خلال السعال والعطس، وقد تحدث الإصابة عند ملامسة حويصلات وبثور المريض.

وتتمثل الأعراض في ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، مصحوب بألم في الظهر والمفاصل، وفي اليوم التالى يبدأ ظهور طفح جلدى في كل أجزاء الجسم على شكل بثور وحويصلات مع حكة جلدية شديدة، وتظهر على المصاب أعراض مثل ألم البطن وألم بالحلق وصداع وشعور بتعب أو إرهاق.

وتتمثل الإجراءات الوقائية في ضرورة التهوية الشديدة داخل أماكن التجمعات بالمنشآت التعليمية، تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، عدم المشاركة في استخدام أدوات المصاب، المكوث بالمنزل عند الشعور بالأعراض السابقة والحد من الاختلاط بالآخرين، رعاية المصاب، أخذ حمامات دافئة باستمرار، استعمال مرطبات الجلد لمنع الهرش وبعض الأدوية المهدئة للهرش والحكة بعد استشارة الطبيب.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *