«الصحة» تكشف خطوات تناول مريض فيروس «سي» لعقار سوفالدي.. وصرف العقار لـ 8 وحدات تأمين صحي لأول مرة

«الصحة» تكشف خطوات تناول مريض فيروس «سي» لعقار سوفالدي.. وصرف العقار لـ 8 وحدات تأمين صحي لأول مرة
عقار سوفالدي

 

عقار سوفالدي
عقار سوفالدي

«سوفالدي» العقار الذي أثار ضجة في الآونة الأخيرة لمرضى فيروس «سي»، كما ظهر الأمل على الشعب بعد تداوله، لذا كشف الدكتور حسن عبدالغفار، المُتحدث باسم وزارة الصحة، عن الخطوات التى تقوم بها الوزارة من أجل التأكد من تناول المريض المصاب بفيروس «سي» عقار سوفالدى بشكل منتظم من عدمه، وذلك من أجل صرف باقي جرعات «كورس» العلاج الذي يستمر لمدة 3أشهر.

كما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر × يوم»، الذي تقدمه الإعلامية منى سلمان ويُذاع على قناة دريم2، إن أولى هذه الخطوات تتمحور في تسليم المريض علبة واحدة في الشهر الأول، ومن ثم نقوم بإجراء تحاليل خاصة بما يسمى «الحمل الفيروسي»، فإذا كانت العينة سلبية أو أثبتت أن هذا الحمل قد وصل إلى درجة أقل من سابقها، فهذا معناه أن المريض تناول الدواء بشكل سليم ومنتظم، وعليه يقوم بتسليم غلاف العلبة الأولى لتسليمه العلبة الثانية وهكذا في الشهر الثالث والأخير.

في حين تابع، إذا لم تتغير نتائج التحاليل فهذا معناه أن المريض لم يتناول الدواء بانتظام، وبالتالي فالمريض في هذه الحالة غير جاد في تناول هذا الدواء، ونوقف تسليم الجرعة الثانية والثالثة من الكورس العلاجي.

وعلى الجانب الآخر، بدأت وزارة الصحة اليوم، صرف عقار سوفالدي لمرضى الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي «سي»، داخل 8 وحدات بثمانية أفرع على مستوى الجمهورية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك بالتنسيق مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لأول مرة في التأمين الصحي.

كما تشمل المراكزمجمع التوفيق فرع القاهرة، ومستشفى جمال عبد الناصرفرع الأسكندرية، وعيادة الهرم فرع الجيزة، وعيادة علي بن أبي طالب بطنطا فرع الغربية، وعيادة العباسي بالمنصورة فرع الدقهلية، وعيادة الرحمانية الشاملة فرع البحيرة، ومستشفى المبرة فرع المنيا، ومركز العيادات التخصصية فرع سوهاج.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن إضافة 8 مراكز جديدة لصرف عقار سوفالدي داخل أفرع هيئة التأمين الصحي، يهدف إلى تخفيف الضغط على مراكز الكبد التابعة للجنة، موضحًا أن صرف العقار داخل المراكز التابعة للتأمين الصحي سيقتصر على مرضى التأمين فقط.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *