«الصحافة العالمية»: الخوف من حرب قادمة بين إسرائيل ولبنان.. وجدل واسع حول ظهور زوجة «أوباما» بدون حجاب في السعودية

«الصحافة العالمية»: الخوف من حرب قادمة بين إسرائيل ولبنان.. وجدل واسع حول ظهور زوجة «أوباما» بدون حجاب في السعودية
10959279_609956625817625_2074761456_n

10959279_609956625817625_2074761456_n
في كل يوم يشهد العالم العديد من الأحداث، والكثير من الأزمات، والجديد من الخطط التنموية والاقتصادية التي تهتم بشأن الدول، وتعتبر الصحافة هي المرآة التي تبرز كل ذلك، كما توضح عيون الغرب على دول الشرق وبحث مشكلاتها، والإرهاب الذي يحدث داخلها، لتكون الصحافة العالمية موضع مهم يجمع أخبار العالم أجمع.

فقد قال صحيفة «واشنطن بوست» إن سكان إسرائيل ولبنان يخشون من أن يكون البلدان متجهان إلى حرب جديدة بعدما تبادلت القوات الإسرائيلية وميليشيات حزب الله هجمات قاتلة عبر الحدود في وقت مبكر من صباح أمس الأربعاء، كما أشارت إلى أن الصدامات التي بدأت بهجوم من قبل حزب الله أدت إلى مقتل جنديين إسرائيليين، تمثل واحدًا من أكثر حالات تصعيد العنف في المنطقة منذ حرب عام 2006، وأثارت التوترات في منطقة حدود ثلاثية مشتعلة قريبة من مواقع يُسيطر عليها المعارضون السوريون بينهم فصائل إسلامية.

في حين أوضحت الصحيفة التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله، وقالت إن المثلث الذي تلتقي فيه كل من إسرائيل ولبنان وسوريا كان هادئًا على مدار سنوات، إلا أن الصراع السوري الذي يوشك على إتمام عامه الرابع قد امتد، فدعم حزب الله حكومة الرئيس بشار الأسد المحاصرة والتي تحظى أيضًا بمساندة إيران.

وعن مصر وليبيا.. فقد نشرت الصحيفة تقرير لوكالة رويترز يبرز سوء الأوضاع الاقتصادية في مصر والتى تدفع الشباب إلى السعي لإيجاد عمل في ليبيا، البلد التي تقترب من الفوضى من خلال تقاتُل الجماعات المسلحة من أجل السيطرة على البلاد، ومُشيرة إلى خطف عشرات العمال المصريين من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة في ليبيا، حيث أن البطالة، وتنامي عدد السكان سريعًا، تُشكل واحد من أصعب التحديات التي تواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي السياق ذاته، نفاقمت الأوضاع من أزمة العمل وارتفاع معدل البطالة إلى 13%، مما دفع آلالاف المصريين للسفر إلى ليبيا، على الرغم من تحذيرات الحكومة المصرية بعدم الذهاب حيث تُعد واحدة من أخطر البلدان في المنطقة، وكان السبب الرئيسي في مُخاطرة الشباب بحياتهم في المنيا عدم تواجد طرق ممهدة أو مياه نظيفة تصلح للشرب أو حتى رعاية صحية، الظروف التي تدفع أي شاب للتخلي عن وطنه أو حتى الإنضمام لجماعات متشددة وعلى ضفة إحدى الترع المليئة بالمياه الراكدة يجلس الرجال العاطلين.

وعلى الجانب الآخر، كان لظهور مشيل أوباما دون حجاب أثناء زيارتها للسعودية بصحبة زوجها لأداء واجب العزاء ضجة حدثت على مواقع التواصل الإجتماعي، فقد قالت صحيفة واشنطن بوست عدم ارتداء غطاء للرأس يُعد أمرًا غير معتاد في السعودية، حيث يتوقع من النساء فيها تغطية رؤوسهن، كما أن الكثير من السيدات السعوديات ترتدين النقاب، ويستثني من ذلك الأجنبيات، ومن بينهن ميشيل التي ظهرت مرتدية ملابس فضفاضة تغطي ذراعيها وساقيها تمامًا.

إلا أن أكثر من 1500 تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر استخدمت هاشتاج «سفور ميشيل أوباما»، الكثير منها انتقد السيدة الأولى الأمريكية، وبعض المستخدمين أشاروا إلى زيارة مؤخرًا لها إلى إندونيسيا ارتدت فيها غطاء للرأس، وتساءلوا عن أسباب عدم ارتدائه فى السعودية.

وجاء تعليق الصحيفة قائلة إن قرار ميشيل أوباما عدم ارتداء الحجاب خلال زيارة السعودية أثار جدلًا في الولايات المتحدة عما إذا كانت السيدة الأولى تدافع عن حقوق المرأة أم أنها لم تحترم ثقافة محلية في يوم هام، لكن أوباما ليست أول سيدة أجنبية بارزة لا ترتدي الحجاب خلال زيارتها للملكة، حيث ظهرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبريت دون حجاب بل ومرتدية تنورة قصيرة أثناء لقائها بالملك فهد في زيارتها للمملكة فى ديسمبر 1999.

 

التعليقات