«الشيكولاتة».. الراعي الرسمي للصحة والجمال والرومانسية تقبل على النفاذ

«الشيكولاتة».. الراعي الرسمي للصحة والجمال والرومانسية تقبل على النفاذ
شيكولاته
شيكولاته
الشيكولاتة

أعلنت الشركة السويسرية «باري كاليبوت»، أكبر الشركات المصنعة للشيكولاتة، عن نقص محتمل في الكاكاو بحلول عام 2020، وأعلنوا عن توقعات بزيادة أسعار الكاكاو خلال الأعوام المقبلة.

كما أعلنت الشركة عن بيعها لأكثر من مليون طن ونصف من الشيكولاتة خلال عامي 2013 و2014، وفي ذلك زيادة واضحة عن السنين السابقة.

ويفيد تقريرهم السنوي أن نسب مبيعاتهم ستظل في زيادة بسبب زيادة الطلب على الشيكولاتة.

ويرجع سبب التراجع إلى الضغط المتزايد على مزارع الكاكاو، رغم الاهتمام بها في دول مثل كوت ديفوار وغانا، إلا أن أسعار الشيكولاتة في تزايد ومحاصيل الكاكاو في تناقص، وتصرح الشركة أن طلب الشيكولاتة لا يأخذ في الاعتبار التناقص الواضح لها، فآسيا لوحدها تطلب 7 أضعاف الكميات المطلوبة في أوروبا.

وتكمن المشكلة في الطقس الجاف الذي يسيطر على غرب إفريقيا والذي ساهم في انخفاض الانتاج بشكلٍ كبيرٍ في المنطقة بالإضافة إلى انتشار مرضٍ فطري يُدعى Frosty. وينتج ساحل العاج وغانا أكثر من 70 بالمئة من الانتاج العالمي للكاكاو. أضف إلى ذلك، تُعدّ شهية البشر على تناول الشوكولاتة بكثرة من أبرز العوامل التي ستؤدي إلى عجزٍ في إنتاجها بخاصةٍ الصين التي تشتري كمياتٍ أكبر كلّ سنة.

ويُعتبر الإقبال الكبير على تناول الشوكولاتة الداكنة سبباً كبيراً في العجز بها إذ أنّ إنتاجها يتطلّب كميّة كبيرة من الكاكاو مقارنة مع الشوكولاتة العادية، فهذه الأخيرة تحتوي على 10 بالمئة في حين الداكنة تحتوي على 70 بالمئة. ولعلّ كلّ ذلك قد يبرّر سبب ارتفاع سعر الشوكولاتة بنسبة 60 بالمئة منذ العام 2012.

ولمعالجة هذه المشكلة، يقوم فريق بحث في إفريقيا الوسطى بتطوير أشجارٍ بإمكانها أن تُنتج سبع مراتٍ أكثر كمية حبوب الكاكاو مقارنة مع شجرة الكاكاو التقليدية.. وبين هذا وذاك لا ننسى فوائد الشيكولاتة العديدة..

1- من فوائد الشكولاتة الداكنة أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومنع تصلب وانسداد الشرايين مما يساعد على وقاية القلب من الكثير من الأمراض خاصة الجلطات المفاجأة.

٢- تعمل الشيكولاته على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والإجهاد، وتجعلك تشعرين بقدر أكبر من السعادة والفرح. هذه المعلومة ليست وهمية كما يعتقد البعض ولكنها حقيقية حيث أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة غنية بمركبات كميائية تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين المضاد للإكتئاب، وهو الهرمون الذي يسمى هرمون السعادة.

٣- تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الألياف والمعادن المغذية الذي يحتاجها الجسم كما أنها تعطيك إحساسا بالشبع لفترة طويلة. لذا تعتبر وجبة خفيفة ومثالية لتناولها بين الوجبات الرئيسية.

٤- من فوائد الشكولاتة الداكنة أنها تتمتع باحتوائها على مادة الكافيين المنبهة، فيمكنك تناولها خلال المذاكرة أو العمل لتساعد عقلك على البقاء نشيطا ومستيقظا.

٥- الشيكولاتة الداكنة تقلل من فرص الإصابة بتجاويف الأسنان.

٦- تحتوى الشيكولاتة الداكنة على معادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسوم. عندما تشعرين بالدوار فقطعة من الشيكولاتة سوف تتولى الأمر.

٧- تعمل الشيكولاتة الداكنة كمنوم طبيعي، فهى غنية بمادة السيروتونين التى تعلب درورا بارزا فى تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وكثيرة التفكير وتحسين المزاج.

التعليقات