الحكم بوقف عرض «طاقة نور» لهاني سلامة لسرقة قصته من «الدرويش»


أنصف القضاء المؤلف محمد صلاح العزب، بأحقية ملكيته الفكرية لمسلسل “طاقة نور”، على إثر اتهامه صناع مسلسل “طاقة نور” بسرقته من خلال عمل آخر له يدعى “الدرويش”.

ونشر العزب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» 19 ورقة فصلت فيها المحكمة أوجه التطابق بين “طاقة نور” المسروق، وقصة “الدرويش” للعزب.

وأثبتت المحكمة بالتشابه التام والتطابق، أن مسلسل “طاقة نور” مأخوذ من قصة “الدرويش” للعزب، بالإضافة إلى إثبات واقعة السرقة على المصنف الفني “الدرويش”، المملوك لمحمد صلاح العزب والمسجل لدى إدارة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة، تحت رقم 201200325 بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

كما أقرت المحكمة بوقف عرض المسلسل على القنوات الفضائية.

وعبر «العزب» عن فرحته بتلك القرارات قائلا: «كنت أثق بالطبع بأن المحكمة ستحكم بالسرقة، لأن العمل مسروق بالنص وبكل التطورات الدرامية، بالإضافة إلى أسماء بعض الشخصيات الموجودة بالعمل».

كما أشار إلى أن حكم المحكمة في سرقة المصنفات الفنية لأول مرة يكون بالغرامة، أما في المرة الثانية فيكون بالحبس، وعلى أساس نص هذا القانون تواصل مع مجموعة من الفنانين الذين اتهموا نفس المؤلف بسرقة أعمالهم، لرفع دعاوى قضائية ضده، مؤكدا أن تلك الدعاوى تسير فى المحكمة الآن، وينتظرون الحكم بالغرامة والتعويض والحبس.

وأضاف العزب أن قرار المحكمة والتقرير يثبتان الحق الأدبي له في مسلسل “طاقة نور”، وأكد أنه ما زال مستمرا في الإجراءات القانونية لرفع المسلسل من على موقع “يوتيوب”، ومنع عرضه نهائيا على الفضائيات، والحصول على حقه المادي بالتعويض من الشركة المنتجة.

يذكر أن المؤلف حسان دهشان له 3 مسلسلات، تم اتهامه فيها جميعا بالسرقة، كما أنه يؤلف للنجم هاني سلامة مسلسلا جديدا لرمضان 2018، لم تعرف قصته بعد، ولم يتهمه أحد بسرقته حتى الآن.

 

 

 



-اقراء الخبر من المصدر
الحكم بوقف عرض «طاقة نور» لهاني سلامة لسرقة قصته من «الدرويش»