الحالات التي يتأهل فيها منتخب مصر إلى أمم إفريقيا 2015

الحالات التي يتأهل فيها منتخب مصر إلى أمم إفريقيا 2015
منتخب مصر
السنغال ، مصر ، تصفيات أمم أفريقيا
السنغال ، مصر ، تصفيات أمم أفريقيا

خسر المنتخب المصري أمام السنغال بهدف مقابل لاشيء ولكنه لم يخسر فرصة التأهل إلى أمم إفريقيا 2015.

فوز السنغال على مصر أكد تأهل أسود التيرانجا بجوار تونس، لتنحصر فرصة مصر فقط في التأهل كأفضل ثالث في المجموعات.

وتوقف رصيد مصر عند النقطة السادسة لتقف في سباق صاحب أفضل مركز ثالث خلف الكونجو التي تمتلك 7 نقاط، وغينيا صاحبة الـ7 نقاط أيضا.

ويتنافس سبعة منتخبات من أجل التأهل كأفضل مركز ثالث، وهم ( غينيا، الكونجو، جمهورية الكونجو، مالاوي، أنجولا، موزمبيق) بالإضافة إلى مصر.

ونستعرض لكم فرص مصر للتأهل إلى أمم إفريقيا 2015

1) الفوز لا غير

قبل استعراض نتائج باقي المنتخبات التي قد تدفع مصر إلى التأهل إلى أمم إفريقيا، يجب أولا على المنتخب تحقيق الفوز لا غير على تونس.

ويحل مصر ضيفا على تونس في الجولة الختامية من التصفيات يوم الأربعاء على ملعب مصطفى بن جنات بمدينة المنستير التونسية.

تونس ضمنت التأهل بشكل رسمي إلى أمم إفريقيا مما قد يجعل جورج ليكنز المدير الفني لمنتخب تونس لإراحة العديد من عناصر المنتخب أمام مصر.

الفوز فقط لا غير هي فرصة المنتخب من أجل الحفاظ على آمل التأهل، قبل النظر إلى النتائج الأخرى.

2) المجموعة الأكثر تعقيدا

واحد من رباعي المجموعة الخامسة هو الأقرب للتأهل، فكلا من ( غينيا، أوغندا، غانا، توجو) تمتلك فرصة للتأهل.

غينيا في صدارة ترتيب الصراع برصيد 7 نقاط وتستعد لاستضافة أوغندا صاحبه الـ7 نقاط أيضا، في مجموعة تتصدرها غانا برصيد 8 نقاط وتوجو برصيد 6 نقاط.

** في حالة فوز غينيا على أوغندا وفوز غانا على توجو، غينيا ستتأهل كوصيف للمجموعة وتصبح أوغندا في المركز الثالث بسبع نقاط.

** في حالة خسارة غينيا أمام أوغندا وخسارة غانا أمام توجو، ستتأهل أوغندا مباشر إلى جانب توجو بتسع نقاط، وتصبح غانا في المركز الثالث برصيد 8 نقاط.

** في حالة فوز غينيا على أوغندا وخسارة غانا أمام توجو، تتأهل غينيا بـ10 نقاط، وتصبح توجو وصيف المجموعة بـ9 نقاط وتترك غانا بـ8 نقاط في المركز الثالث.

** في حالة فوز غينيا على أوغندا وتعادل غانا أمام توجو، تتأهل غينيا بـ10 نقاط، وتصبح غانا وصيف بـ9 نقاط وتوجو وأوغندا 7 نقاط، ولكن فارق الأهداف لصالح أوغندا.

الحل الأمثل

يكمن الحل الأمثل من المجموعة الخامسة هو نتيجة التعادل، ففي حالة تعادل غينيا أمام أوغندا وتعادل غانا أمام توجو، ستتأهل غانا كمتصدر 9 نقاط وأوغندا كوصيف 8 نقاط وتصبح غينيا في المركز الثالث برصيد 8 نقاط، ويصبح المنتخب ( في حالة الفوز على تونس) بـ9 نقاط أكثر من غينيا لتتأهل بدلا عنها.

3) نيجيريا والكونجو

المجموعة الأولى من التصفيات شهدت ضمان تأهل جنوب إفريقيا برصيد 11 نقطة، بينما يتواجد منتخب نيجيريا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط والكونجو ثالثا بـ7 نقاط والسودان في القاع بـ3 نقاط.

نيجيريا ستستضيف جنوب إفريقيا، بينما يرحل الكونجو إلى السودان.

الحالة الأصعب تكمن في تحقيق نيجيريا والكونجو الفوز، وقتها سيصل كلا منهما إلى النقطة الـ10 وهو ما لا يستطع المنتخب المصري الوصول إليه.

الحالة الأفضل تتمثل في تعادل المنتخبين أو تعثر واحد منهم سواء بالتعادل أو الهزيمة، وقتها سيكون الحد الأقصى للوصول إليه من النقاط هو 8، وبتحقيق مصر الفوز يصل إلى النقطة التاسعة أكثر من المنتخبين.

خسارة نيجيريا والكونجو وهو الأمر الصعب للغاية نظرا لاستضافة نيجيريا لجنوب إفريقيا الضامن للتأهل، إلى جانب مواجهة الكونجو للمتواضع السودان.

ومن هنا فالآمل يكمن في تعثر ( سواء بالتعادل أو الهزيمة) لنيجيريا أو الكونجو، مع عدم وصول غينيا للنقطة التاسعة بالتعثر بالتعادل أمام أوغندا.

4) مالي ومالاوي

تأهل المنتخب الجزائري كمتصدر للمجموعة الثانية تاركا صراع المركز الثاني والثالث لمالي ومالاوي.

مالي ستستضيف الجزائر، بينما ترحل مالاوي لمواجهة إثيوبيا.

في حالة تحقيق كلا المنتخبين الفوز فأن فارق الأهداف (4 أهداف) سيؤهل مالي كمتصدر وتصبح مالاوي بتسع نقاط وقتها تتساوى مع المنتخب في حالة تحقيقه الفوز على تونس وتعثر كلا من ( نيجيريا أو الكونجو، و غينيا) ويحسم التأهل بفارق الأهداف.

الحالة الأفضل تتمثل أيضا في نتيجة التعادل، فيصل مالي ومالاوي لسبع نقاط، أمام تعثر أيا منهما ( تعادل أو خسارة) فيصب أيضا في صالح منتخب مصر.

5) أنجولا

بوركينا فاسو ضمنت التأهل من المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط، وضمنت الجابون التأهل كوصيف للمجموعة لتبقى أنجولا تنافس على المركز الثالث.

الجابون بـ9 نقاط تستضيف ليسوتو صاحبه المركز الأخير، وترحل أنجولا صاحبه الـ5 نقاط لمواجهة المتصدر بوركينا فاسو.

أقصى ما يستطع المنتخب الأنجولي الوصول إليه هو 8 نقاط ومن هنا ففوز المنتخب المصري يحسم أمور منافسته لأنجولا لصالحه.

6) كوت ديفوار وجمهورية الكونجو

الكاميرون ضمنت التأهل من المجموعة الرابعة، بينما تمتلك كوت ديفوار 9 نقاط وجمهورية الكونجو 6 نقاط، وتقع سيراليون في قاع الترتيب بنقطة وحيدة.

جمهورية الكونجو في وضع أفضل، فسوف تستضيف الضعيف سيراليون، بينما يحل الكاميرون ضيفا على كوت ديفوار.

فوز جمهورية الكونجو ( المتوقع) سيصل بها إلى النقطة التاسعة في انتظار نتيجة مباراة كوت ديفوار، فالأفيال في حاجة للتعادل لضمان التأهل وهو ما قد يحدث بسهولة خاصة بعد المستوى الباهت الذي ظهر عليه أسود الكاميرون.

9 نقاط هو أقصى ما قد يصل إليه كوت ديفوار أو جمهورية الكونجو، نفس الحال للمنتخب المصري، وقتها تحسم الأمور لفارق الأهداف المسجلة والمستقبلة لكل فريق.

7) موزمبيق

المجموعة السادسة نفس حال المجموعة الثالثة، فجزر الرأس الأخضر ضمنت التأهل بـ12 نقطة، كذلك الحال لزامبيا كوصيف للمجموعة بـ8 نقاط.

بينما تقع موزمبيق في المركز الثالث بخمس نقاط والنيجر أخير المجموعة بنقطتين.

موزمبيق ستحل ضيفا على النيجر، وتلاقى زامبيا الرأس الأخضر.

موزمبيق تستطع الوصول إلى النقطة الثامنة كحد أقصى، وهو ما يجعل فرصة المنتخب المصري متاحا في تخطي موزمبيق في سباق المركز الثالث.

8) عدم فوز مصر

لا داعي لطرح حظوظ المنتخب في حالة عدم الفوز أمام تونس.

التعليقات