«الجامعات اليوم».. تظاهرات طلاب «القوى الثورية» بـ«حلوان»..و«الأمن» يفرق المتظاهرين بجامعة «الفيوم»

«الجامعات اليوم».. تظاهرات طلاب «القوى الثورية» بـ«حلوان»..و«الأمن» يفرق المتظاهرين بجامعة «الفيوم»
تظاهرات جامعة حلوان
تظاهرات جامعة حلوان
تظاهرات جامعة حلوان

بعد الحكم الصادر على الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته، دعت القوى الثورية بالجامعات المرصية إلى تظاهرات احتجاجًا على هذا الحكم، كما استعد طلاب الجامعات لتلك المسيرات منذ الصباح الباكر من خلال لافتات ومعارض صور للشهداء، هذا إلى جانب الهتافات المناهضة لمبارك.

نظم طلاب حركة «مقاومة» بجامعة حلوان وقفة احتجاجية، ظهر اليوم، الأحد، أمام المطعم المركزي للتنديد بالحكم الصادر ببراءة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، حيث رفع الطلاب المشاركون في الوقفة لافتات تُطالب بالقصاص للشهداء عليها شعارات «يسقط يسقط حكم مبارك، هنجيب حقك يا شهيد».

كما أنطلقت تظاهرة لطلاب القوى الثورية، للتنديد بالحكم الذي صدر أمس السبت، ببراءة مبارك من تُهم قتل المتظاهرين، وقد شارك في التظاهرة طلاب التيار الشعبي وحركة 6 إبريل ،والاشتراكيين الثوريين، رافعين صورالشهداء ولافتات تطالب بإعادة محاكمة مبارك ، والقصاص لشهداء ثورة 25 يناير.

وفي السياق ذاته، أغلق أمن فالكون والأمن الإداري، البوابات الرئيسية لجامعة حلوان، فور وصول مسيرة طلاب حركة مقاومة، إلى البوابات الرئيسية وتواجد مدرعات الشرطة خارج الأسوار، في حين أمر اللواء هشام محمد، نائب مدير الأمن الإداري بحلوان، بإغلاق البوابات لمنع دخول طلاب وخروجهم أثناء المسيرة، الأمر الذي أدى إلى وجود مشادات كلامية بين الأمن والطلاب.

أما عن جامعة القاهرة، فقد رفع عشرات المتظاهرين من طلاب ضد الانقلاب، المصاحف خلال مسيرتهم أمام كلية دار العلوم من ناحية منفذ المترو، وردد الطلاب خلال مسيرتهم هتافات مناهضة لقوات الجيش والشرطة.

وعن التظاهرات في المحافظات، فقد ألقى أفراد الأمن الإداري بجامعة طنطا، القبض على 8 من طلاب ضد الانقلاب خلال الاشتباكات التي شهدها مجمع الكليات الطبي بين الطرفين، حيث تم التحفظ على الطلاب المقبوض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

وعن محافظة الأسكندرية، فقد وقعت اشتباكات، ظهر اليوم، بين أفراد أمن «فالكون» وطلاب جامعة الأسكندرية، خلال مسيرة لهم بكلية تجارة بالمجمع النظري بمنطقة الشاطبي، كما عززت قوات الأمن من تواجدها داخل أسوار هذا المجمع، تحسبًا لوقوع أعمال عنف واشتباكات.

فيما فضت قوات الشرطة بالفيوم مسيرة للمتظاهرين بجامعة الفيوم، إثر تظاهرهم اليوم؛ احتجاجًا على أحكام البراءة التي صدرت أمس بحق مبارك ونجليه ووزير داخلية النظام الأسبق حبيب العادلى، كما حاول الطلاب الخروج من الجامعة، إلا أن قوات الشرطة تصدت لهم، وتم فض المسيرة وتفرق الطلاب وعادوا للتظاهر داخل الجامعة مرة أخرى .

التعليقات