«الثورة الفرنسية» أيقونة التحرر لدى الفرنسيين.. وعقوبة صارمة على«الباقين على العبيد»

«الثورة الفرنسية» أيقونة التحرر لدى الفرنسيين.. وعقوبة صارمة على«الباقين على العبيد»
1
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت المجلة الاقتصادية الفرنسية «ليكسبونسيون» عددًا مزدوجًا خاصًا تختم به العام الجاري، أرادت فيه أن تعيد رسم المشهد الاقتصادي في العالم، على مدار 1000 عام، المجلة أعادت أيضًا نشر نتائج استطلاع رأي الفرنسيين، في أهم 10 أحداث تاريخية والذي أجرته بالتعاون مع مؤسسة الدراسات السوق والرأي عشية عام 2000، وجاءت نتيجة الاستطلاع كالتالي.

الثورة الفرنسية

ستظل الثورة الفرنسية أيقونة التحرر في خيال الشعوب الفرنسية وغيرها.. ثورة اندلعت في 14 يوليو 1789م، أطاحت بنظام ملكي فاسد، وجعلت كلمة الشعب الفرنسي هي العُليا، وألغت جميع الامتيازات السياسية والأرستقراطية والدينية.

إلغاء العبودية

ألغت فرنسا نهائيًا العبودية في أبريل عام 1848م، حيث كان يتم استغلال العبيد من الأفارقة وفقًا لرؤية عنصرية، ارتبطت بوجود المستعمرات الفرنسية، فيما تم استغلال هؤلاء العبيد فيها أسوأ استغلال، كما كان الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، قد أصدر عام 1685م، «القانون الأسود» الذي نصّ على عقوبة جسدية صارمة بحق «الآبقين» من العبيد.

سقوط جدار برلين

سيظل التاسع من نوفمبر عام 1989م، تاريخ ماثل بقوة في أذهان الألمان وكذلك أهل أوروبا جميعهم، في هذا اليوم الذي مضى عليه 25 عامًا، سقط الجدار الذي بُني عام 1961م، الذي كان فصل برلين شطرين، وبسقوطه اختفت ألمانيا الشرقية وتوحد الشعب الذي تفرق من جديد.

لقاح مضاد للسعار

كل من عضه كلب سيتذكر جيدًا اسم العالم الفرنسي لوي باستور.. كان السبب وراء نجاة البشر من داء السعار، الذي يمكن أن يصاب به كل من قضته أنياب الكلاب.

الوصول إلى القمر

الوصول إلى القمر حلم يراود جميع الشعوب.. تحول مع «نيل أرمسترونج» وزميله و«إدوين ألدرين»، إلى حقيقة لم تكُن متوقعة، كانت أول خطوة لأرمسترونج على القمر إيذانًا بعهد جديد تعامل مع الفضاء بمنطق مختلف، أصبح الفضاء مع هذه الخطوة أقرب مما نتصور.

اكتشاف كرسيتوفر كولومبس لأمريكا

كريستوفر كولومبس الرحالة الإيطالي الشهير، الذي اكتشف أمريكا، هذه الأرض الشاسعة المجهولة والعالم الجديد.. أرض صارت فيما بعد سلسة طويلة من الحروب والانقسامات والتطورات السياسية، المتلاحقة الولايات المتحدة الأمريكية.

ضرب هيروشيما

كان أهل مدينة هيروشيما اليابانية، التي سقطت عليها القنبلة النووية أثناء الحرب العالمية الثانية الضحية الحقيقة لهذا الصراع، الذي احتدم بين الدول الكبرى، قنبلة سوت بالأبرياء الأرض وحملت معنى مغايرًا للألم.

حادثة سراييفو والحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى نشبت بسبب قصة عرفت بحادثة سراييفو، حيث تم الاعتداء على وريث العرش النمساوي الأرشيدوق فرانسوا فرديناند وزوجته، أثناء زيارته سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك.

الطباعة

اخترع الألماني يوحنا جوتنبرج المطبعة عام 1453م، وبعد ذلك بعامين طبع أول نسخة من الكتاب المُقدس في مدينة ماينز، النسخة كانت إيذانًا ببدء عهد الكتب المطبوعة، وبداية النهاية للكتب المنسوخة.

اخترع التليفون

اختراع التليفون مثل ثورة غير مسبوقة في ميدان الاتصال، لأنه اختزل المكان والزمان واستطاع نقل الصوت لأول مرة، بين نقطتين بعيدتين وبوضوح، وكان أول خط للتليفون في سمرفيل بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1875م.

التعليقات