«الثروة السمكية»: زيادة 40% من إنتاج 5 بحيرات بعد عام من التطوير
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب – نورهان مصطفى

أكد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة خالد حسني، أنّ هناك حملات إزالة التعديات على المسطحات المائية بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية وهيئة الاستشعار والوزارات المعنية كافة، حيث قامت بإزالة 7 آلاف و660 فدان.

وأوضح حسني، خلال تصريحات لوسائل الإعلام، أنه تم إزالة 11 ألف و500 فدان من التعديات على بحيرة البرلس من إجمالي 12 آلف فدان، حيث أنّ مساحة البحيرة تبلغ 110 آلاف فدان، فيما بلغت التعديات في بحيرة المنزلة مايقرب من 35 آلف فدان من مساحة 130 آلف فدان.

وتبلغ مساحة بحيرة مريوط 10 آلاف فدان، وأدكو حوالي 12 آلف فدان، إضافًة إلى أنّه تم ضبط 146 لانش بالبحيرات الشمالية بالمخالفة للقانون.

وأضاف رئيس هيئة الثروة السمكية، أنّه جارِ تطهير البحيرات كافة من خلال استخدام الكراكات والحفارات الحديثة، حيث تم دفع 2 كراكة لتعميق وتكهير البواغير وتم استيرادها من أمريكا.

كما أشار إلى أنّ هناك تعاون بين الهيئة والمقاولون العرب؛ لتطهير البحيرات، حيث تم دفع 18 حفار و2 كراكة لتطهير بحيرة أدكو، و4 كراكات لبحيرة البرلس، مُبينًا واكد أنّه بعد عامًا من التطوير سوف تحصل مصر على 40% زيادة من إنتاج السمك في 5 بحيرات، إضافة إلى استمرار العمل في تطهير بحيرة البردويل بسيناء.

واستطرد خالد حسني، أنّ هناك مخطط لزيادة نصيب السمك البحري من التصدير من5 آلاف إلى 15 آلف طن، حيث تنتج بحيرة السد العالي 19 آلف طن، وبحيرة أدكو 3 آلاف طن، و17 آلف من بحيرة مريوط، إضافة إلى 1.2 آلف طن من المزارع السمكية، و49 آلف طن والذي يُعد إنتاج نهر النيل من السمك.