«التنس».. لعبة الأمراء والملوك في ملامحها التاريخية

«التنس».. لعبة الأمراء والملوك في ملامحها التاريخية
tennis-game

tennis-game

«اللعبة البيضاء»، «لعبة الملوك»، «التنس»، «كرة المضرب»، كل هذه أسماء للعبة التنس الشهيرة والتي تعد ثاني لعبة شعبية في العالم، حيث أن جمهور هذه لعبة كان معروفًا في بدايته بالملوك والطبقات العليا.

في هذه اللعبة يقسم الملعب من قسمين تفصل بينهما شبكة، وكل لاعب يكون في قسم من الملعب، وهذه اللعبة إما أن تكون فردية، أو زوجية حيث يلعب لاعبان في كل فريق مقابل لاعبان من الفريق الآخر، واللاعبين إما أن يكونا ذكور إو إناث.

بدأت «لعبة الملوك» في فرنسا، في القرن الحادي عشر الميلادي، ولكن بطريقة بدائية، وذلك عن طريق استخدام كف اليد لضرب الكرة، عندما نشأ ليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء Court tennis، ومن ثم راجت في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، وكان يلعب في أفنية مسورة، أما لعبة التنس الحديثة، فقد نشأت في إنجلترا عام 1873.

ففي بادئ الأمر استُخدم المضارب بشكل فعلي في القرن الخامس عشر الميلادي، وحتى ذلك الوقت لم تكن هذه الرياضة تتمتع بالطابع التنافسي حيث كانت تمارس كنوع من الترويح عن النفس لا أقل ولا أكثر ولم تدخلها الروح التنافسية إلا بعد ذلك التاريخ بفترة طويلة.

بعد ذلك انتشرت هذه اللعبة من فرنسا إلى القارة الأوروبية، حيث مارسها الإنجليز في القرن الخامس عشر الميلادي، والإنجليز هم أول من أطلق عليها اسمها المعروف حالياً «التنس».

وكانت أول بطولة رسمية لهذه الرياضة، قد أقيمت في إنجلترا وبالتحديد في مدينة ويمبلدون في شهر نوفمبر من سنة 1887م، وسميت البطولة باسم «بطولة ويمبلدون» ولا تزال تقام حتى وقتنا الحاضر.

بعد ذلك انتشر التنس في بريطانيا والولايات المتحدة في الطبقات المترفة من المجتمع بسرعة كبيرة، ولعبت لأول مرة في الولايات المتحدة وتحديدا في نيويورك عام 1874.

وفي عام 1881، أدت الرغبة في لعب التنس إلى تنافس النوادي فيما بينهما وكانت المنافسة الأولي في لندن التي حدثت عام 1877، ثم قامت بعد ذلك جمعية التنس الوطنية في الولايات المتحدة، في توحيد القوانيين وتأسيس المنافسات الدولية

وقام اتحاد التنس والذي تم تأسيسه سنة 1913، بإعلان قواعد للعبة عام 1924، والتي استمرت لثمانيين عام بالإضافة إلى بعض القوانيين مثل نظام المباراة الفاصلة.

ظهرت بعد ذلك بطولات مثل بطولة فردي الرجال في امريكا «بطولة امريكا المفتوحة» عام 1881، ثم بطولة فردي النساء الأمريكية عام 1887، وأيضا كانت التنس لعدة سنوات هي رياضة العالم الناطق بالإنجليزية، وأيضا كانت شائعة في فرنسا، حيث كانت بطولة فرنسا المفتوحة 1891، هكذا بطولة ويمبلدون، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة وبطولة فرنسا المفتوحة وبطولة استراليا المفتوحة التي بدأت عام 1905، كانت ولاتزال الاحداث الارفع مستوى في عالم التنس.

التعليقات